الشريط الأخباري

احتفالا بيوم الشعر العالمي.. أمسية شعرية لفرع حمص لاتحاد الكتاب العرب

حمص-سانا

مواضيع متنوعة تضمنتها الأمسية الشعرية في يومها الثاني احتفالا بيوم الشعر العالمي والتي أقامها فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب في مقر الاتحاد.

وشارك في اليوم الثاني العديد من الشعراء حيث استهل الأمسية الشاعر طالب هماش من خلال عدد من القصائد التي غلب عليها طابع الحزن “نافورة موسيقا-بحر الليل كبير-قطرة دمع” وقصيدة حسرات نواعير الليل التي قال فيها:

الغيمات البردانة تشتو خلف شبابيك.. الليل الباكي.. ووراء خيوط المطر الشفافة.. يستوحش وجه البحر الهرم الهجور.. ومساء اليوم على هذا الشاطئ.. كانت حبات الدمع المرة.. تسقط في القلب.. وساعات الوحدة تغرق في صمت مكسور”.

وأكد هماش أن إقامة هذه الاحتفالية بمناسبة يوم الشعر العالمي تكريس للأهمية الكبيرة للشعر والدور الذي يلعبه مبينا أن الشعر يعد من أقدم الفنون التي ابتدعها الإنسان ليعبر من خلالها عن مكنونات النفس البشرية ويخلد بوساطتها أمجاده وانتصاراته ويجسد آلامه وآماله وأحزانه ومشاعره.

بدوره شارك الشاعر محمود عزو الحسن بالعديد من القصائد منها قصيدة “قمر” وهي قصيدة غزلية قال فيها:

قمر بشرفة وردة.. والريح تقتلع الجبل.. والفاتنات تحيط بي.. ويكاد يقتلني الخجل.. ضمان نون رخامة.. اللات والثاني هبل.. يتدفقان صبابة.. ومن الصبابة ما قتل.. أنا ذلك القروي غابة سنديان في جبل.. ما زلت أجهل ما الهوى.. يا نهد علمني الغزل”.

أما الشاعر فراس دياب فشارك في العديد من القصائد منها قصيدة “فراشات برلين.. إلى فراشة استعذبت الموت في ألمانيا” التي تحدث فيها عن قسوة الغربة وصعوبتها قائلا:

“لكم ابتعدنا عن رؤانا.. لكم ابتعدنا عن هوانا والبلاد.. هي صفحة أولى يوشيها الرماد.. هي غيمة سوداء تركها المزاد.. عادوا إليها باكرا.. ذابت قناديل الحداد.. ونأيت عني يا أخي”.

وعبر الشاعر غسان لافي طعمة عن سعادته بهذه الاحتفالية مؤكدا أن الاحتفاء بالشعر في يومه العالمي دليل على أننا ما زلنا نعشق هذا النبض الجميل ونتمتع بإنسانيتنا الجميلة التي لا يجسدها بصدق إلا الشعر كما شارك بالعديد من القصائد منها قصيدة “يا بن آدم” قال فيها:

ما زلت تغرق في جحيم البؤس.. موهوما بأن البؤس صورتك العنيدة.. مذ خرقت جدار أحكام الألوهة.. في جنان الخلد.. واخترت الشقاء”.

حضر الأمسية الشعرية حشد من الشعراء والمثقفين والأدباء.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency