الشريط الإخباري

رحلة الأغنية الشعبية في الساحل السوري في محاضرة بثقافي عين الشرقية بجبلة

اللاذقية-سانا

ركزت محاضرة “رحلة الأغنية الشعبية في الساحل السوري” للشاعر والباحث في التراث الشعبي حسن اسماعيل في المركز الثقافي العربي بعين الشرقية في جبلة على مدلولات الأغنية الشعبية ومعانيها.

وذكر اسماعيل أن الأغنية الشعبية هي تعبير عن حالة الفرح والحزن وعن أحوال المجتمع وعلاقات الناس مع بعضهم في كل أعمالهم ومناسباتهم ولهذا سميت بالأغنية الشعبية وتتصف بالمرونة لأنها يمكن أن تغنى في كل المناسبات وباللهجات المحكية.

وتحدث المحاضر عن نشأة الأغاني التراثية التي جاءت نتيجة للواقع العربي الذي كان محيطا بها موقعة بألحان حزينة مثل مقامي الصبا والسيكا وتطورت بعد ذلك لتأخذ نغمة مقامات البيات والحجاز والرصد وغيرها من المقامات التي هي أقل حزنا من الأولى التي أخذت شكل التخصص بين الحزن والطرب والوصف وغيرها شأنها شأن بحور الشعر.

واستمرت الاغنية الشعبية بحسب المحاضر كونها كانت طقسا رئيسياً في المناسبات المختلفة موضحا الفرق بين هذا التراث من الأغاني الشعبية وبين ما سماه “الطقطوقة” معتبرا أن اللحن والموسيقا من أهم العوامل المؤثرة في حس الإنسان لذلك نظر إلى الموسيقا عبر التاريخ كمؤثر أساسي.

وقدم المحاضر شرحا لمعنى كلمة “الدلعونا” المرتبطة بالآلهة الأوغاريتية وأبو الزلف المرتبطة بالآلهة “عشتار” حيث أدى خلال المحاضرة مقطوعات موسيقية وأغاني من التراث الشعبي مثل “الميجنا التي تعني المطرقة الخشبية الكبيرة أو العصا ذات الرأس” مع العزف على العود.

يذكر أن للشاعر والباحث اسماعيل عدة مؤلفات منها كتاب بحث تراثي بعنوان “رحلة الأغنية الشعبية وطقوس العرس الريفي في الساحل السوري” مطبوع عام 2008 وكتاب بعنوان “كنوز في الريف” يتحدث عن يوميات أبناء الريف وعلاقاتهم الاجتماعية مطبوع عام 2008 أيضا وديوان شعر بالفصحى تحت عنوان “إلى حواء” قيد الطباعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency