الشريط الأخباري

123 طالبا وطالبة تنافسوا في اختبارات انتقاء الفرق الوطنية لتمثيل سورية في الأولمبيادات العالمية-فيديو

دمشق-سانا

بمشاركة 123 طالبا وطالبة أجريت اليوم اختبارات انتقاء الفرق العلمية الوطنية للأولمبياد العلمي السوري التي ستمثل سورية في الأولمبيادات العالمية وذلك في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق.

وفي تصريح للصحفيين عقب جولة أجراها للاطلاع على واقع سير الاختبارات أوضح رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أن سوية الأسئلة تعد متقدمة عن باقي المراحل التي سبقتها وهو أمر طبيعي إذ سيتم من خلال هذه الاختبارات انتقاء الطلاب الذين سيمثلون سورية في الأولمبيادات العالمية.

ولفت العزب إلى أن الاختبارات تتم باستضافة مركز الدراسات والبحوث العلمية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الذي يعد شريكا أساسيا مع هيئة التميز والإبداع في هذا المشروع حيث قدم جميع الخدمات الممكنة لإنجاح الاختبارات مبينا أن الاختبارات التي تجريها الفرق هي في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية ويشارك فيها الطلاب من الصفوف المدرسية الأول والثاني والثالث الثانوي.

بدوره أشار مدير مركز البحوث العلمية الدكتور عمرو أرمنازي إلى أن المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا صرح علمي له تاريخ في احتضان التميز والابداع واستضاف من قبل مسابقات وطنية عديدة كما يقوم بتأهيل الكوادر العلمية معربا عن أمله في نجاح الاختبارات اليوم للحصول على النتائج المرجوة لاختيار ممثلي سورية في الأولمبياد العالمي.

من ناحيته بين مدير المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا الدكتور ماهر سليمان أن المعهد يعد شريكا أساسيا لهيئة التميز والإبداع إذ يجمعهما هدف واحد وهو تحديد المبدعين والمتميزين في سورية من المجالات العلمية المختلفة والاهتمام بهم مشيرا إلى أن المعهد قام بتقديم الكوادر التدريسية التي تساعد على إعداد وتدريب واختبار الطلاب كما ساهم باحتضان أنشطة عديدة للأولمبياد في المعهد.

من جهته أشار رئيس اللجنة العلمية المركزية لمادة الكيمياء الدكتور عبد الوهاب علاف إلى أن الامتحان هو الرابع ضمن سلسلة اختبارات جرت ضمن خمسة اختصاصات سيتم من خلالها اختيار 4 أو 5 طلاب في كل اختصاص من أفضل الطلاب على مستوى سورية وهؤلاء سيمثلونها عالميا لذلك يجب أن يكونوا على مستوى المسؤولية وأن يتم اختيارهم بدقة.

وتابع أن اختبارات الانتقاء نظرية وتقام وفقا للنظام المتبع في الأولمبيادات العالمية على مدى 4 ساعات متواصلة والتنافس فيها يتم بين نخبة الأولمبياد العلمي السوري عبر سنواته الثلاث الأخيرة لافتا إلى أن الغاية من الأسئلة تعليم الطالب كيفية إدارة الوقت وانتقاء الأسئلة الصحيحة التي يعرف كيفية حلها لأخذ علامة ممتازة وبالتالي فانه لا علامة نجاح أو رسوب في اختبارات الأولمبياد الدولية كما في الجامعات إنما الغاية منها هي كيفية اختيار الأسئلة التي يجيب عنها الطالب ويفكر بعمق بكل سؤال ويكون لديه القدرة على الاكتشاف والابداع إذ لا يوجد سلم تصحيح يحدد كيفية حل الأسئلة بل على الطالب الاجابة بطريقة إبداعية ليعطينا فكرة عن كيفية إيجاده حلا للمسائل المعقدة.

من جهته أشار الطالب في اختصاص علم الأحياء هادي عبد الرحمن إلى أن الأسئلة مناسبة لمستوى امتحان الانتقاء فالطلاب الذين سينالون شرف تمثيل سورية على مستوى العالم ينبغي أن يكونوا مستعدين جيدا ليثبتوا للعالم أحقيتهم في المشاركة بتلك المسابقة بينما
رأى الطالب أوس عباس في اختصاص الكيمياء والطالب حيان عماطوري في اختصاص الرياضيات أن الأسئلة طويلة إلا أن الهدف منها تعويد الطلاب على العمل على مستوى عال بينما أوضح الطالب علي ملا علي في اختبار الرياضيات أن تحضيره للاختبار جيد لكن هناك بعض الصعوبة في الحل وهدفه تقديم كل ما لديه لتحقيق إنجازات لسورية.

وفور انتهاء الاختبارات بدأت اللجان العلمية المركزية بتصحيح أوراق الإجابة لاحتساب النتائج وانتقاء أعضاء الفرق العلمية التي ستمثل سورية وذلك من خلال محصلة “اختبار الانتقاء ونسبة العلامة فيه من 80 بالمئة من المحصلة زائد نتيجة الاختبار الذي خضع له الطالب في الأولمبياد المركزي وأقيم مطلع العام الحالي ونسبة علامة 20 بالمئة من المحصلة النهائية”.

وتكون عضوية الفرق العلمية الوطنية السورية عادة على النحو التالي فريق الرياضيات من 6 أعضاء وفريق الفيزياء من 5 أعضاء وفرق الكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء 4 أعضاء لكل منها.

وتقام المنافسات العالمية في شهر تموز المقبل حيث يقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في البرازيل والفيزياء في إندونيسيا والكيمياء في تايلاند والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا مع الإشارة إلى أن الأولمبياد العلمي السوري حقق حتى الآن 61 إنجازا قاريا وعالميا.
وكانت منافسات الأولمبياد العلمي السوري للموسم الحالي بدأت بمشاركة أكثر من 49 ألف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي تنافسوا على مستوى المدارس.. والمتميزون منهم تأهلوا لتصفيات المناطق والأكثر تميزا تأهلوا لتصفيات المحافظات ونخبة المتميزين من المحافظات تأهلت إلى التصفيات النهائية المركزية الحالية.

يذكر أن هيئة التميز والإبداع أحدثت بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.

لمزيد من الصور اضغط الرابط

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency