الشريط الإخباري

مناقشة واقع القطاع الصحي في محافظة الحسكة وسبل تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية

الحسكة-سانا

بحث محافظ الحسكة جايز الحمود الموسى اليوم مع ازرت كالميكوف منسق قطاع الصحة في منظمة الصحة العالمية ومارتن أترفيك القائم بأعمال السفارة النرويجية في دمشق سبل تعزيز التعاون بين المحافظة والمنظمة بما ينعكس إيجابا على الواقع الصحي لأبناء المحافظة والأسر الوافدة واللاجئة.

وأشار المحافظ إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة السورية والجهات المعنية بالمحافظة لإيصال الخدمات الطبية والصحية المختلفة للمواطنين وللأسر الوافدة واللاجئة نتيجة الاعتداءات الإرهابية على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي تعترض الواقع الصحي ومنها انقطاع الطرق البرية التي تربط المحافظة بالمحافظات الأخرى نتيجة انتشار المجموعات الإرهابية وقيامها بسرقة الأدوية والمعدات والتجهيزات الطبية المرسلة إلى المحافظة.

وبين الموسى أهمية تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال تأمين الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة ولا سيما أمراض السرطان وأدوية الكلى وداء الكلب وفيروس الكبد الوبائي ودعم معاقي الشلل الدماغي بكراسي متحركة وتأمين كميات من الأدوية المختلفة الخاصة بمديرية الصحة والمشافي والمراكز الصحية لتلبية الحاجة الطبية والصحية المتزايدة.

وأكد المحافظ الحسكة أهمية الجهود الكبيرة التي تبذلها مديرية الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية من خلال تنفيذها حملات اللقاح المختلفة ومنها حملة التلقيح ضد شلل الأطفال التي بدأت بداية الأسبوع الحالي والتي تستهدف 230 ألف طفل تحت سن خمس سنوات إضافة إلى 3300 طفل في مراكز استقبال اللاجئين.

من جهته بين كالميكوف أن الوفد قام يوم أمس بزيارة إلى الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني واليوم تمت زيارة “مخيم الهول” ومديرية الصحة للاطلاع على احتياجاتهم المختلفة من الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية حيث تسعى المنظمة وضمن أولويات عملها إلى توفير الأدوية المختلفة للمشافي والمراكز الصحية العاملة بالمحافظة وتوفير الدعم لتنفيذ حملات اللقاح الوطني وتأهيل القدرات العاملة في المجال الصحي وتعزيز خبراتها الطبية والصحية.

وأشار كالميكوف إلى أن المنظمة ستعمل على تأمين حاجة مديرية الصحة من الأدوية المختلفة الكافية لمدة ستة أشهر ونقلها جوا إلى محافظة الحسكة بهدف تأمين الرعاية الصحية الجيدة لأبناء المحافظة والأسر الوافدة واللاجئة.

وبين القائم بأعمال السفارة النرويجية بدمشق مارتن أترفيك أن الوافدين واللاجئين في مخيم الهول الذي تمت زيارته ينوهون بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة السورية والجهات المعنية في المحافظة بالتعاون مع المنظمات الدولية والإنسانية لتأمين احتياجاتهم المختلفة ومنها الاحتياجات الصحية والطبية.

بدوره أشار مدير الصحة الدكتور محمد رشاد خلف إلى أن الكثير من المشافي والنقاط الطبية في المحافظة تعرضت لأضرار كبيرة نتيجة الأعتداءات الإرهابية وعلى الرغم من ذلك لا تزال تعمل بطاقتها القصوى لتأمين الخدمات الطبية للمواطنين واللاجئين مبينا أنه تم استعراض احتياجات المديرية مع الوفد من تأمين للأدوية والتجهيزات الطبية وسيارات الإسعاف وصيانة التجهيزات الطبية القائمة والاستمرار بالتنسيق لتنفيذ حملات التلقيح الوطنية.

حضر اللقاء مسؤول العلاقات العامة في مكتب منظمة الصحة العالمية بدمشق يحيى بوظو والدكتور خالد الخالد مدير مكتب المنظمة في محافظة الحسكة وعدد من مديري الدوائر الخدمية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الصحة العالمية تحذر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية

جنيف-سانا حذّرت منظمة الصحة العالمية من أسوأ موسم لحمّى الضنك في منطقة أميركا اللاتينية والبحر …