الشريط الأخباري

“خميس الباحثين” و”مركز الدراسات الإدارية والتسويقية”…مبادرات نوعية لتفعيل النشاط العلمي في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين

اللاذقية-سانا

خطوات متقدمة تسير بها كلية الاقتصاد بجامعة تشرين بهدف تفعيل النشاط العلمي والبحثي والإداري في أوساط الدارسين والطلبة جاء أحدثها مؤخرا عبر إطلاق قسم “إدارة الأعمال” في الكلية برنامجا بعنوان “خميس الباحثين” ويتضمن إلقاء محاضرات دورية في مجال العلوم الاقتصادية عموما والعلوم الإدارية على وجه التحديد من قبل أحد طلاب الدراسات العليا.

وذكر رئيس قسم “إدارة الأعمال” الدكتورباسم غدير غدير أن البرنامج الذي تشرف عليه إدارة الكلية ورئاسة القسم إجرائيا وعلميا حدد يوم الخميس من كل أسبوع لإلقاء محاضرة علمية من قبل أحد طلبة الماجستير والدكتوراه موجهة لطلاب الدراسات العليا وطلاب الجامعة عموما والمهتمين في هذا المجال حيث تضاف الورقة البحثية التي يلقيها الى رصيده العلمي في الكلية مؤكدا أنه يمكن لأي من الباحثين من مختلف الاختصاصات والكليات المشاركة في فعاليات البرنامج عبر تقديم المحاضرات والحضور والتفاعل.

وأوضح رئيس قسم إدارة الاعمال أن البرنامج يهدف الى نشر الفكر الاقتصادي بشكل عام والإداري بشكل خاص على مستوى الكلية والجامعة وتفعيل النشاط العلمي والتشاركية بين كليات الجامعة من جهة وبين الباحثين والاساتذة من جهة أخرى بالإضافة الى تمكين الباحثين وصقل مهاراتهم في الإلقاء والتعبير عن أفكارهم العلمية تحت إشراف علمي متخصص الى جانب تفعيل الحوار والمشاركة العلمية بين جمهور الباحثين.

من جهة ثانية لفت غدير الى أنه بناء على توصيات مجلس كلية الاقتصاد تم تشكيل “وحدة البحث العلمي” في القسم التي أطلقت مبادرة بعنوان “مركز الدراسات الإدارية والتسويقية…مرحلة الأزمة وإعادة الإعمار”.

وأوضح أن أهداف المبادرة تتمثل بإجراء بحوث إدارية وتسويقية تخص فترة الأزمة ومرحلة إعادة الإعمار لافتا الى أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات العملية في هذا الجانب ومنها إنشاء فرق عمل متخصصة تضم أساتذة من القسم مع طلاب الدراسات العليا كما تستقبل هذه الفرق الباحثين في كلية الاقتصاد أو خارجها شرط أن يكون اختصاصيا وراغبا في العمل العلمي حيث يسجل البحث مع الفريق المتخصص ويعطى فترة ثلاثة أشهر على الأكثر لإنجازه.

أما المحاور المقترحة مبدئيا للعمل وفق تعبير الدكتور غدير فتشمل محاور رئيسة وفرعية تتصل بالأزمة الراهنة ومنها الموارد البشرية والثقافة التنظيمية ودوران العمل وإدارة المعرفة وإدارة الأزمات في المنظمات والتنمية الإدارية وإدارة الجودة الشاملة والإدارة المالية والإدارة الالكترونية ونظم المعلومات الإدارية والفساد الإداري والتسويق السياسي والتسويق الالكتروني ونظم المعلومات الإدارية وبحوث السوق.

ولفت الى أن القسم يستقبل الاقتراحات والتعديلات خلال جلسات اجتماع وحدة البحث العلمي بشكل دوري مبينا أن جميع البحوث والدراسات تقدم وفق منهجية بحثية سليمة وتناقش التفاصيل وفق حاجة البحث المراد إجراؤه ورؤية الفريق المختص.

بشرى سليمان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المصطلحات الطبية اللاتينية ضمن دورة لتطوير مهارات طلبة جامعة تشرين

اللاذقية-سانا تزود دورة “المصطلحات الطبية اللاتينية في الطب الباطني والجراحي” التي تقيمها حاليا مديرية التعليم ...