الشريط الإخباري

“من سوق الضيعة” كانت انطلاقتها..المصممة نجلا سلمان تبدع اكسسوارات موادها بذور النباتات

اللاذقية_سانا

تفردت السيدة نجلا سلمان بتصنيع اكسسوارات اعتمدت فيها على البذور الطبيعية ذات البنية الكيتينية التي تعمر طويلا ولا تتأثر بعوامل الزمن معتمدة في الوقت نفسه على مفاهيم الطاقة التي تمنحها هذه المواد لأصحابها بعد اقتنائها ما يعطيهم دفعا إيجابيا وتفاؤلا في حياتهم يساعدهم في تجاوز ضغوطات الحياة اليومية.

البداية كانت من “سوق الضيعة” الذي يتميز بتقديمه صباح كل سبت في حديقة البطرني باللاذقية مجموعة من الغذائيات المصنعة طبيعيا فكانت سلمان باكسسواراتها الطبيعية المنشأ واحدة من أركانه الدائمة بما تعرضه من أساور وقلادات وأقراط للاذن من مكونات طبيعية كبذور الخرنوب والحلبة والخروع والحوز والجكرندا وثمار الصنوبر والقمح وغيرها من المكونات التي ترى فيها سلمان “جمالية وسحرا خاصا لا يمكن أن يقدره الا عشاق الطبيعة البكر”.

وتقول..”أنحدر من بيئة ريفية ساعدتني بتوسيع معرفتي بجمالية كل بذرة وفوائدها وكيفية تطويعها لغايات تزيينية وأحاول من خلال جولاتي في الطبيعة التعرف على بذور جديدة يمكن أن أضيفها الى مجموعتي التي أحرص على التنويع بمكوناتها قدر الإمكان”.

الألوان الطبيعية لكل بذرة تعتبر سرا لجمال المشغولات على حد تعبير سلمان التي تعتمد على تنسيق الألوان الطبيعية للبذور لتشكيل توليفات لونية خاصة تتدرج بين الوان البني وصولا الى الأصفر ومشتقاته مؤكدة أنها في الفترة الأخيرة عملت على مشغولات تعتمد بشكل رئيسي على بذور الزيتون والصدف البحري دون نسيان الاعتماد في كثير من الأحيان على قطع من الخشب الطبيعي.

ثماني سنوات من الخبرة في هذا المجال كانت كفيلة باكتشاف أسرار هذه الحرفة التي تختلف في بعض التقنيات عن تصنيع الاكسسوار المعتمد على حجارة مصنعة فليست كل البذور قابلة للثقب واللصق كما أن بعضها يحتاج تقنية معينة للصف والتحضير فبذور الجوز على سبيل المثال تأخذ جهدا مضاعفا في التقشير والتشميس والتنظيف والتنعيم والطلي باللكر كي تحافظ على قوامها لأطول فترة ممكنة على عكس باقي البذور التي تتطلب نفس الخطوات لكن بجهد أقل ولا سيما في التنعيم كما تقول سلمان.

وأضافت…”أحاول ابتكار تصاميم جديدة باستخدام بذور البرقوق والدراق أو إضافة القمع الأخضر لنباتات السنديان التي بدأت تظهر في هذه الفترة وتتميز بلون أخضر زيتوني جذاب”.

وتمتلك سلمان رؤية مستقبلية للنهوض بمشروعها الخاص كالاعتماد على مكونات أخرى توفرها الطبيعة لتصميم اكسسواراتها رغم صعوبة الحصول على التمويل الكافي.

ياسمين كروم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency