الشريط الإخباري

حفل استقبال للسفارة الهندية بدمشق في ذكرى إطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “ايتك”-فيديو

دمشق-سانا

أقامت السفارة الهندية بدمشق اليوم حفل استقبال بمناسبة ذكرى إطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “ايتك” وذلك في فندق الشيراتون.

وقال سفير جمهورية الهند مان موهان بانوت في كلمة له.. إن “الاحتفال بذكرى إطلاق برنامج ايتك ووجود المتدربين السوريين المشاركين فيه والاطلاع على خبراتهم ومقترحاتهم حول تطوير البرنامج تأكيد على استمرار الصداقة السورية الهندية والعلاقة القوية الراسخة بين البلدين”.

ونوه السفير الهندي بمشاركة سورية في برنامج “ايتك” من خلال 90 متدربا سوريا يرسلون سنويا إلى الهند للتدريب في عدة مجالات في المعاهد الهندية مبينا أن “عدد المستفيدين السوريين من البرنامج وصل إلى أكثر من 1100 متدرب حتى عام 2016-2017.

بدوره أشار رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد صابوني في كلمته إلى استفادة العديد من المتدربين السوريين على مدار عدة سنوات من برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “ايتك” حيث حققوا تقدما مدهشا في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ولفت صابوني إلى زيادة عدد الذين استفادوا من البرنامج ومنهم موظفون في عدد من الوزارات السورية والبقية من مؤسسات اقتصادية واجتماعية مثل غرف التجارة والمصارف وسوق دمشق للأوراق المالية مبينا أنه خلال عام 2016-2017 غطت دورات برنامج “ايتك” نحو 19 مجالا مثل الاتصالات والالكترونيات والتعليم العالي والصحة والثقافة.

وأعرب صابوني عن تقدير الحكومة السورية للجمهورية الهندية التي دعمت الشعب السوري خلال الأزمة التي يتعرض لها ومساندتها على الصعيد السياسي والإنساني إضافة إلى ما قدمته من تسهيلات لمشاركة المتدربين السوريين في هذه البرامج والدورات معربا عن أمله “بزيادة التعاون بين البلدين في هذا المجال”.

وتحدث عدد من المتدربين المستفيدين من البرنامج خلال عام 2016-2017 عن تجربتهم والتدريبات التي تلقوها في الهند وخاصة في مجال اليوغا وأعرب المتدرب مازن عيسى رئيس لجنة اليوغا والطاقة العليا عن شكره للحكومة الهندية “التي أدرجت دورة جديدة لليوغا بموجب برنامج ايتك بناء على رغبة عدد من الطلاب السوريين فكان نصف عدد الطلاب من سورية والنصف الآخر من باقي الدول المستفيدة من البرنامج”.

وفي تصريح لـ سانا أكدت المتدربة إلهام موالدي مديرة الرقابة في سوق دمشق للأوراق المالية عن أهمية هذا البرنامج في إتاحة الفرصة للمتدربين السوريين بالاستفادة العلمية في مجال التكنولوجيا والاتصالات وتطوير المهارات التقنية والفنية والفائدة التي ستنعكس على عملهم في المؤسسات السورية العامة والخاصة.

حضر الحفل وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف ووزير الاتصالات والتقانة الدكتور علي الظفير ووزيرة الدولة الدكتورة سلوى عبد الله وأمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان وعدد من المتدربين.

وبرنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “ايتك” الذي أطلقته الحكومة الهندية في 15 أيلول عام 1964 هو تعاون وشراكة للفائدة المتبادلة بين الهند والدول الشريكة.

كما أن البرنامج مشاركة لإنجازات الهند في مجالات التنمية التقنية والبشرية مع الدول النامية الشريكة ويخدم أكثر من 42 ألف متدرب من 161 دولة.

ندى عجيب

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

السفارة الهندية تحتفل بذكرى إطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (آيتك)

دمشق-سانا احتفلت السفارة الهندية مساء اليوم بذكرى إطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “آيتك”