الشريط الإخباري

مناقشة التكليف الضريبي ومراحله وشروط وأصول الاعتراض في ندوة غرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في ندوة غرفة تجارة دمشق موضوع التكليف الضريبي ومراحله وشروط وأصول الاعتراض على آليات التكليف وطرق تقديمها ودور المحاسب القانوني.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق باسل هدايا إلى وجود حلقة مفقودة بين المكلف والدوائر المالية في موضوع التكليف الضريبي وخاصة في مسألة المصاريف غير المنظورة المتركزة في التخليص الجمركي والنقل ولا تعتمدها الدوائر المالية داعيا إلى إيجاد نقاط التقاء بناء الثقة بين الجانبين واعتماد البيان الضريبي المقدم من صاحب المنشأة أو الفعالية.

من جهتها مديرة خدمات المكلفين في الهيئة العامة للضرائب والرسوم رندة قزيها لفتت إلى سعي الهيئة للوصول إلى رؤية ضريبية جديدة وتكليف ضريبي عادل بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية مع الحرص على تقديم أفضل الخدمات للمكلفين ونشر الوعي الضريبي للوصول إلى الالتزام الطوعي بدفع الضرائب بدلا من ثقافة الجباية مع الارتقاء بأداء الهيئة وتحسين العلاقة مع المكلفين.

وأوضح معاون مدير التشريع في الهيئة حسام شالاتي أن على الشركات المساهمة وذات المسؤولية المحدودة والمؤسسات والشركات والمنشآت العامة وكبار المكلفين تقديم بياناتهم الضريبية عن الأرباح الحقيقية عن السنة السابقة حتى شهر أيار فيما يتوجب على باقي المكلفين تقديم بياناتهم حتى آذار على أن يتم التسديد خلال شهر من تقديم البيان داعيا المكلفين إلى تقديم بياناتهم الضريبية وتسديدها في مواعيدها لتفادي التعرض للغرامات المنصوص عنها في القوانين النافذة.

بدوره دعا رئيس جمعية المحاسبين القانونيين في سورية فؤاد كمال بازرباشي إلى بناء جسور ثقة بين المكلفين والدوائر المالية.

كما دعا الدكتور علي كنعان من كلية الاقتصاد والتجارة إلى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال القوانين الضريبية والعمل على توحيد التشريعات الضريبية وتبسيطها وإصدار قانون موحد ليتمكن المكلفون من معرفة ما عليهم من ضرائب وتسديدها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

العمل الضريبي والربط الإلكتروني في ندوة بغرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا ركزت الندوة التي أقامتها غرفة تجارة دمشق اليوم على التعريف بالربط الإلكتروني وآليته،