الشريط الإخباري

تحت عنوان “الوفاء لسورية”.. انطلاق أعمال الدورة الحادية والستين للأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية-فيديو

دمشق-سانا

انطلقت صباح اليوم في فندق الشام بدمشق أعمال الدورة الحادية والستين للأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية تحت عنوان “دورة الوفاء لسورية” بمشاركة شخصيات سياسية عربية.

وفي كلمة الافتتاح لفت رئيس المؤتمر العام للأحزاب العربية صفوان قدسي إلى أن انعقاد اجتماع الأمانة في دمشق يثبت أن سورية وفية لقناعاتها ومبادئها وأنها جزء من وطن عربي يمتد من المحيط إلى الخليج وجزء من أمة عربية واحدة رغم كل المحاولات التي تستهدف عروبتها مؤكدا أن “ما تتعرض له سورية مؤامرة وحرب ضارية ليس لها مثيل وغير مسبوقة تستهدف تدمير مقوماتها ومكوناتها والنأي بها عن دورها القومي”.

وقال قدسي “إن الكثير ممن يمثلون قوى سياسية فاعلة على مستوى الوطن العربي وقفوا إلى جانب سورية في مواجهة الحرب التي تتعرض لها” مؤكدا أن سورية صامدة ومستمرة في مقاومة الإرهاب حتى تحقيق النصر.

من جانبه قال قاسم صالح الأمين العام لمؤتمر الأحزاب العربية “نلتقي اليوم في رحاب مدينة دمشق عاصمة العروبة وقلبها النابض لنعلن باسم المؤتمر العام للأحزاب العربية وقوفنا مع الجمهورية العربية السورية بشعبها الصامد وجيشها الباسل وقيادتها الحكيمة والشجاعة وعلى رأسها السيد الرئيس بشار الأسد”.

وأشار صالح إلى أن اجتماع الأمانة العامة ينعقد في ظل ظروف خطيرة لم تشهد لها الأمة مثيلا في تاريخها المعاصر ترمي إلى “تفكيك الكيانات الوطنية وتسعير النعرات التفتيتية بما يتسق مع المشاريع الأمريكية الصهيونية وحلفائها بغية إنتاج سايكس بيكو جديد يقسم المقسم خدمة للعدو الصهيوني وحفاظا على امنه تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين الأولى”.

ورأى صالح أن الإرهاب التكفيري هو الوجه الاخر للإرهاب الصهيوني لذا فإن الأحزاب والقوى والمؤتمرات مدعوة إلى تشكيل جبهة شعبية عربية لمكافحة الإرهاب الذي بات يشكل تحديا وجوديا ومصيريا للأمة العربية.

وفي الجلسة الأولى استعرض عضو الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية يوسف أحمد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التنظيم أبعاد المؤامرة التي تتعرض لها سورية وقال “إن الحرب على سورية منذ ست سنوات جاءت في إطار تنفيذ وظيفة إسرئيلية قام بها الغرب الاستعماري ممثلا بأمريكا ودول أوروبا الغربية والأنظمة العربية الرجعية التي كانت دائما في خدمة أسيادها من الامريكيين والاسرائيليين”.

وتحدث أحمد عن الإنجازات والانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري في مواجهة التنظيمات الإرهابية لافتا إلى “صمود الشعب السوري وقيادته واختيار المقاومة والمواجهة مهما غلا ثمنها وذلك بالتعاون ودعم الاشقاء والأصدقاء الذين أعلنوا مواقفهم منذ بداية الحرب”.
وأكد أحمد أن سورية مستمرة في حربها ضد الإرهاب حتى اجتثاثه بشكل كامل من أرضها إضافة إلى استمرارها في تعزيز المصالحات الوطنية مبينا أن “مستقبل المنطقة اليوم هو رهن بالصورة التي ستكون عليها سورية في المستقبل ورهن انتصارها”.

من جانبه بين عضو الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية عبد المعطي مشلب عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية أن ما تتعرض له سورية حاليا هو نتيجة مواقفها الوطنية والقومية حيال مختلف القضايا العربية وتصديها للكيان الصهيوني لافتا إلى أن سورية دعمت المقاومة وقدمت لها كل الإمكانيات منذ بداياتها.

وأشار مشلب إلى ضرورة تعزيز الفعل العربي المشترك جماهيريا وسياسيا مع الأحزاب لمواجهة التحديات التي تتعرض لها الأمة العربية معربا عن ثقته بانتصار سورية على الإرهاب التكفيري الظلامي وأن الأنظمة الرجعية العربية إلى زوال.

بدوره تحدث عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن نايف القانص السفير اليمني بدمشق عن تداعيات تحالف العدوان الذي يقوده النظام السعودي ضد اليمن وشعبه دون أن يصدر أي تحرك عربي حيال ذلك وقال “كنا نأمل أن نرى تحالفا عربيا لتحرير فلسطين وليس تحالفا لتدمير اليمن وإفقار شعبه” مؤكدا أن الشعب اليمني لن يستسلم وسيبقى صامدا ومستمرا بالحياة رغم الحصار السعودي والقصف الذي أدى إلى تدمير البنى التحتية ومؤسسات الدولة.

ومن لبنان استعرض عضو الأمانة العامة أحمد مرعي نائب رئيس حزب الاتحاد في لبنان الانتصارات والإنجازات التي حققتها المقاومة الوطنية اللبنانية في مواجهة العدو الصهيوني وقال “إن المقاومة ظاهرة فريدة في المجتمع الوطني اللبناني شكلت السياج الحامي للبلاد من كل تدخل صهيوني واستطاعت أن تبني معادلة ذهبية هي الجيش والشعب والمقاومة وشكلت العنوان الأساسي للبنان”.

كما أشار مرعي إلى أن الأمة العربية تتعرض لمحاولات لتفكيك روابطها الوطنية وتغيير واقعها إلى كيانات هزيلة لافتا إلى أن “لبنان هو جزء من هذه الامة ويجب العمل على إصلاح نظامه السياسي وإخراجه من واقع الانقسام”.

ومن فلسطين تحدث عضو الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية أبو أحمد فؤاد عن ضرورة تفعيل مؤسسة الأمانة العامة مشددا على أن القضية الفلسطينية تمر بأخطر مرحلة حاليا حيث جاءت الظروف التي تمر بها الأمة العربية لتخدم العدو الصهيوني أكثر من السابق ولكن رغم ذلك تبقى القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة العربية.

ونوه فؤاد بصمود سورية وقال “إن سورية انتصرت وستبقى موحدة والحاضنة للمقاومة وقلب العروبة النابض وستبقى فلسطين هي بوصلة سورية”.

ومن مصر تحدث عضو الأمانة العامة للمؤتمر ناجي الشهابي عن الأحداث التي شهدتها مصر خلال السنوات الخمس الماضية داعيا إلى تفعيل العمل العربي المشترك لاستعادة الزخم العربي الشعبي لكل القضايا التي رفعت شعارات في الماضي بينما قال عضو الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية أحمد حسن أمين عام الحزب العربي الناصري إن “الرئيس بشار الأسد أصبح قائدا للأمة العربية بصموده والتف حوله شعب عظيم وجيش عقائدي”.

ومن السودان أشار عضو الأمانة العامة محمد حسب الرسول إلى أهمية انعقاد اجتماع الامانة العامة في دمشق وقال “إن دمشق هي أم العرب الرؤوم والوفاء لسورية هو وفاء لكل القيم والقضايا العربية دون استثناء وهو وفاء للذات” مستعرضا تداعيات وآثار ما تشهده الساحة العربية على الأوضاع في السودان الذي يواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة.

ومن البحرين استعرض عضو الأمانة العامة حسن المرزوق الامين العام للتجمع الوطني الديمقراطي “الوحدوي” في البحرين تطورات الأوضاع على الساحة البحرينية والحراك الشعبي المستمر ضد ممارسات السلطة القمعية.

ويناقش المشاركون في الاجتماع الذي يستمر يومين المشهد السياسي الراهن والتقرير الاداري والمالي للمؤتمر وتحديد موعد تقريبي لانعقاد المؤتمر العام السادس إضافة إلى مناقشة مشروع البيان الختامي.

وكانت الامانة العامة للمؤتمر عقدت دورتها السابقة بدمشق في شهر تشرين الثاني 2013.
يذكر أن الأمانة العامة للأحزاب العربية تتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقرا لها منذ انعقاد المؤتمر العام الأول للأحزاب العربية عام 1996.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مؤتمر الأحزاب العربية: مخططات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الغجر وكفرشوبا اعتداء على السيادة اللبنانية

بيروت-سانا أدانت الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية اليوم الاعتداءات الصهيونية المتمادية على جنوب لبنان،