الشريط الإخباري

برنامج علاجي تخصصي لمرضى شقوق الشفة وآخر للجراحة التقويمية… خطة عام 2017 في مركز أديب اللحام التخصصي لطب الأسنان

دمشق-سانا

يستعد مركز أديب اللحام التخصصي لطب الأسنان لبدء تطبيق برنامج علاجي تخصصي متكامل لمرضى شقوق الشفة وقبة الحنك في شهر آذار المقبل مع العمل على إطلاق برنامج خاص بالجراحة التقويمية.

وأديب اللحام التخصصي مركز خدمي تعليمي تابع لمديرية صحة دمشق يضم 18 عيادة سنية تقدم خدمات علاجية باختصاصات تقويم الأسنان واللثة والجراحة الفكية والمداواة اللبية حسب مديرته الدكتورة عروبة الشيخ قاسم.

وأشارت الدكتورة الشيخ قاسم في تصريح لنشرة سانا الصحية إلى أن المركز معتمد لمنح شهادة الاختصاص الصادرة عن وزارة الصحة شهادة البورد السورية بفرعيها تقويم الأسنان والفكين وأمراض اللثة وجراحتها ويتم قبول الأطباء الخريجين والراغبين بالتحصيل العلمي التخصصي في المركز وفق مفاضلة تقوم بها مديرية التأهيل التابعة لمديرية صحة دمشق.

ومركز أديب اللحام الوحيد الذي يقوم بعملية زرع الأسنان مجانا في سورية حيث يتكفل المريض بثمن الزرعة حسب الدكتورة الشيخ قاسم التي تلفت إلى تنظيم دورات تدريبية خاصة بزراعة الأسنان في المركز بانتظام حيث أقام دورتين خلال العام الماضي طبق فيهما المتدربون 68 زرعة بالتنسيق مع شركتين طبيتين وحاليا بدأ دورة ثالثة.

عن خطة المركز للمرحلة القادمة كشفت الشيخ قاسم عن الاستعداد لتطبيق برنامج علاجي تخصصي متكامل لمرضى شقوق الشفة وقبة الحنك في آذار القادم حيث يستقبل المركز الإحالات من مشاف أخرى ويعالج المرضى ضمن خطة بالتعاون مع اختصاصي نطق وسمع وأطفال لافتة إلى العمل أيضا على مشروع لإنشاء شعبة مداواة لبية وبرنامج جراحة تقويمية للعالم الحالي.

وحول الصعوبات التي تواجه عمل المركز أشارت مديرته إلى ضغط عدد المراجعين والأعطال التي تصيب بعض التجهيزات مقترحة إنشاء قسم خاص في المركز لصيانة اجهزته السنية ليتمكن من تلبية ضغط المراجعين الكبير.

كما لفتت الشيخ قاسم إلى “حاجة المركز للتعاقد مع اختصاصي تقويم أسنان وتسوية وضع الاختصاصيين المكلفين للمركز ونقلهم للملاك ولمصلحة مديرية صحة دمشق وزيادة عدد الكادر التمريضي”.

وتجاوز عدد خدمات مركز أديب اللحام التخصصي لطب الأسنان في عام 2016 أكثر من 31 ألف خدمة طبية مجانية توفرت لأكثر من 18 ألف مراجع للمركز.

وإضافة إلى هذا المركز تقدم بعض المراكز الصحية العامة معالجات سنية مختلفة عبر عيادات تخصصية ويبين رئيس دائرة طب الأسنان وصحة الفم في وزارة الصحة الدكتور عبد الله العكل أن الدائرة تسعى خلال العام الجاري لتحسين مستوى هذه المعالجات وتعزيز أداء الأطباء وتنظيم الأسس والضوابط والتجهيزات والمواد السنية بالتعاون مع المديريات التخصصية.

وبين رئيس دائرة طب الأسنان وصحة الفم أن الدائرة ستمنح اهتماما خاصا خلال العام الجاري لنشر الوعي الصحي في مجال صحة الفم والأسنان وزيارة مراكز الإقامة المؤقتة وإجراء التدابير الوقائية للأطفال والتواصل مع رؤساء البرامج في المحافظات لتدارك الثغرات في المواد والأجهزة وصولا إلى بنية تحتية جيدة.

صبا عباس

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency