الشريط الإخباري

محافظ اللاذقية: تطوير واقع وآليات تسويق الحمضيات بما يلبي تطلعات الفلاحين

اللاذقية-سانا

أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أهمية اتخاذ قرارات مسؤولة في كل المؤسسات المعنية بتسويق الحمضيات واجراء عملية تقييم لها خلال الفترة الماضية لتطوير واقع وآليات تسويق المحصول بما يلبي تطلعات المنتجين وينعكس إيجابا عليهم.

وبين السالم خلال اجتماعه اليوم مع مدير عام المؤسسة السورية للتجارة المهندس عمار محمد ومديري الزراعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك ومدير فرع السورية للتجارة ورئيس اتحاد الفلاحين بالمحافظة ضرورة تطبيق العدالة في تسويق المنتج حتى يشمل كل المزارعين والمناطق وأهمية التعاون بين كل الجهات المعنية لتسهيل هذه العملية وتعزيز صمود الفلاحين في أرضهم.

بدوره اعتبر محمد أن تجربة تسويق الحمضيات من قبل مؤسسة الخزن  والتسويق سابقا والمؤسسة السورية للتجارة حاليا حققت النجاح ويجب العمل على تعزيز نجاحها مشيرا إلى أن الجميع معني بهذه  العملية لأن الهدف هو الوصول إلى الفلاح.

وأوضح أنه لضمان نجاح تجربة تسويق الحمضيات ينبغي أن تتم هذه العملية عبر استلام المحصول من خطوط الفرز والتوضيب وتصنيف المنتج بثلاثة مستويات أول وثاني وثالث ولكل منه سعر يتناسب مع درجة الصنف توخيا لمنع التلاعب والابتزاز للمزارعين وللمؤسسات المعنية بالتسويق لافتا إلى أن المؤسسة مستعدة لتقديم السيارات والآليات عند الضرورة لتسهيل عملية استجرار المحصول مقترحا وضع تسعيرة أسبوعية للمحصول وفقا لمتوسط أسعار السوق.

وأعلن محمد أنه سيتم منذ الغد البدء بصرف مستحقات المزارعين الذين تم استجرار محصولهم سابقا وفق شيكات موقعة داعيا مدير فرع المؤسسة باللاذقية إلى إرسال جداول اسمية بأسماء المزارعين الذين يتم استجرار محصولهم من الآن فصاعدا.

وفي تصريح صحفي عقب الاجتماع بين المحافظ أنه تم خلال هذا الاجتماع تقييم التجربة السابقة لتسويق الحمضيات سواء داخل القطر بإرسالها إلى المحافظات الأخرى أو إلى  الخارج الى جانب تسليط الضوء على الصعوبات المرتبطة بعملية التسويق.

بدوره قال مدير عام المؤسسة السورية للتجارة: “إنه تم تعديل آلية وخطة تسويق الحمضيات لخدمة الفلاحين بشكل أفضل حيث سيتم بداية كل أسبوع تسعير المنتج المستجر حسب جودة المنتج من الصنف الأول وحتى الثالث ليكون السعر ضمن السياق المطلوب فضلا عن أن العلاقة ستكون مباشرة مع الفلاح الذي سيأخذ مستحقاته دون وسيط بينه وبين المؤسسة”.

يشار إلى أنه تم تسويق نحو سبعة آلاف طن من الحمضيات حتى الآن إلى المحافظات و2200 طن إلى الخارج ضمن حملة تسويق الحمضيات.

من جهة أخرى وخلال زيارة المحافظ لصحيفة الوحدة ولقائه الكادر الصحفي والإداري فيها أكد أهمية العمل المؤسساتي الذي يقدم قيمة مضافة للعمل وللخدمات في المحافظة والتى يقوم فيها الإعلام بدور بارز من خلال تسليطه الضوء على الأخطاء والمشكلات القائمة في كل قطاع من القطاعات العامة وغيرها ليتم العمل على معالجتها وإصلاحها بالسرعة الممكنة.

وبين الاستعداد التام لتقديم كل المعلومات والتسهيلات للإعلاميين في المحافظة ليقوموا بعملهم الصحفي في المؤسسات والدوائر العامة.

وقدم المحافظ خلال اللقاء عرضا عن طبيعة الخدمات والمشاريع المقدمة والمنفذة في المحافظة في كل القطاعات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اللاذقية.. افتتاح النافذة الواحدة لدائرة خدمات العاملين في الدولة

اللاذقية-سانا افتتحت وزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع محافظة اللاذقية اليوم النافذة الواحدة لدائرة خدمات العاملين