وزير الدولة الهندي لشؤون الزراعة: الهند مستعدة لمساعدة سورية في المجال الزراعي

نيودلهي-سانا

أكد وزير الدولة الهندي لشؤون الزراعة سوريندراجيت سينغ ألو واليا استعداد جمهورية الهند لمساعدة سورية في المجال الزراعي وتقديم الخبرات اللازمة للمساهمة في تطوير هذا القطاع الذي لحقت به أضرار جسيمة بسبب الحرب على سورية.

ونوه الوزير الهندي خلال لقائه وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري في نيودلهي اليوم بحضور سفير سورية لدى الهند الدكتور رياض عباس بالعلاقات المتينة والتاريخية بين البلدين الصديقين سورية والهند مشيرا إلى أن تطوير التعاون الثنائي من شأنه أن يعود بالفائدة على الجانبين.

بدوره أشار المهندس القادري إلى أن الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية تسببت بأضرار بالغة للقطاع الزراعي وغيره من القطاعات الاقتصادية معربا عن شكره وتقديره لمواقف الوزير “ألو واليا” التي تدل على حرص الهند على تعزيز علاقاتها مع سورية.

وعرض القادري لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين في عام 2003 والتي تم تفعيلها عام 2008 موضحا أن الحكومة السورية أولت أهمية كبرى للقطاع الزراعي حيث شهد نهضة زراعية ضخمة خلال العقود الأخيرة حققت من خلالها سورية اكتفاء ذاتيا من معظم المنتجات الزراعية إضافة إلى مخزون استراتيجي وفر الأمن الغذائي للشعب السوري.

وقدم المهندس القادري ورقة عمل للمشاريع التي يمكن للهند أن تساعد في تنفيذها في سورية وخصوصا التعاون في مجال البحوث العلمية الزراعية حول أصناف القمح عالية الإنتاج والمتحملة للجفاف والأشجار المثمرة إضافة إلى المساعدة في قطاع الثروة الحوانية والأسماك وتدريب الفنيين الزراعيين السوريين في مختلف المجالات البحثية والإنتاجية وموضوع إحياء تربية دودة الحرير لمساعدة الأسر الريفية في تأمين دخل إضافي لها وتحسين مستوى معيشتها.

ودعا المهندس القادري الوزير الهندي إلى زيارة سورية واتفق الجانبان على ضرورة تشكيل لجنة عمل مشتركة من الوزارتين لإدخال بنود مذكرة التفاهم والمواضيع الأخرى التي تم طرحها حيز التنفيذ الأمر الذي سيعزز التعاون القائم بين البلدين.

يشار إلى أن الوزير القادري أجرى خلال الأيام الماضية سلسلة من اللقاءات على هامش مشاركته في مؤتمر “الاستفادة من التقدم التكنولوجي في الزراعة المستدامة والتنمية الريفية” في العاصمة الهندية نيودلهى والذي استمر ثلاثة أيام وعقدته المنظمة الافريقية الآسيوية للتنمية الريفية التي تضم ثلاثين دولة افريقية واسيوية وتتخذ من الهند مقرا لها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

القادري: القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة أسهمت في معالجة الصعوبات التي اعترضت قطاع الدواجن-فيديو

دمشق – سانا بين وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن جملة القرارات الأخيرة ...