بعد اختتام لقاءاتها مع طلاب البرامج الأكاديمية.. رؤية جديدة لهيئة التميز والإبداع وإحداث برامج علمية لاستثمار تميز الطلاب بالشكل الأفضل

دمشق-سانا

أفضت اللقاءات التي أجرتها إدارة هيئة التميز والإبداع مع طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين باختصاصاتهم العلمية المحددة في جامعتي دمشق وتشرين والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا خلال الأسابيع الماضية إلى تكوين رؤية جديدة لواقع تلك البرامج العلمية والدارسين فيها وذلك وفقا لرئيس الهيئة عماد العزب.

وفي هذا السياق يقول العزب في تصريح لـ سانا اليوم إن “المرحلة القادمة ستشهد خطوات جديدة قد تحمل تغيرات على أرض الواقع سواء بإحداث برامج علمية جديدة أو نقل بعض الاختصاصات من مركز علمي إلى مركز آخر بهدف تحسين الواقع المعرفي وتحصيل أكبر قدر من الفائدة العلمية بما يستثمر تميز الطلاب بالشكل الأفضل”.

ويضيف ..إن “الاجتماعات كانت ضرورية لتعزيز العمل على التميز العلمي خلال مرحلة التعليم الجامعي وما بعدها وهذا من أساسيات عمل الهيئة ولا سيما بعد إحداث إدارة البرامج الأكاديمية المعنية بشكل مباشر بهذا المشروع العلمي الاستراتيجي المهم الذي يعمل على ربط حالة التميز واحتضانها من خلال المتابعة العلمية لمخرجات المركز الوطني للمتميزين ليصبحوا مدخلات لإدارة البرامج الأكاديمية والبالغ عددهم 261 شابا وشابة”.

ويتابع .. إن هؤلاء الطلاب تبدأ معهم مرحلة جديدة من العمل الاستراتيجي ليأخذ تميزهم منحى التخصص العلمي في مرحلة الدراسات الجامعية ضمن الاختصاصات المرسومة لهم “العلوم الطبية الحيوية وعلوم الليزر وتقاناتها وهندسات الميكاترونيكس والمعلوماتية ونظم الكترونية والمواد والاتصالات”.

ويشير العزب إلى أن اللقاءات مع طلاب البرامج الأكاديمية شهدت نقاشات مهمة تم خلالها دعوة الطلاب إلى ضرورة أن يدركوا ما هي واجباتهم قبل المطالبة بما لهم مع التركيز على أهمية الالتزام بشخصية المتميز والتي لا يقتصر مفهومها على التميز العلمي فحسب وإنما التميز في مختلف الجوانب الشخصية كي يكون نموذجا يحتذى به في المجتمع ومثلا أعلى لغيره من الطلبة.

ويرى العزب أن الوطن له حق على أبنائه المتميزين الذين طالما تبنى تميزهم وعمل على رعايتهم ودعمهم وتنمية طاقاتهم من خلال توفير مختلف سبل نجاحاتهم “علميا وماديا ومعنويا” إضافة لتأمين مستقبلهم العلمي في الدراسات العليا من خلال الايفادات الخارجية التي بدأت مع أول دفعة من خريجي البرامج الأكاديمية من مخرجات المركز الوطني للمتميزين والبقية ستأخذ نصيبها أيضا من المتابعة العلمية وصولا إلى أقصى درجات التحصيل العلمي العالي.

ويبين العزب أنه تم التأكيد للطلاب أن عملهم بعد الانتهاء من دراساتهم العليا سيكون ضمن أهم وأكبر الصروح العلمية الوطنية لاستثمار دراساتهم وتميزهم في الجوانب العلمية المطلوبة والملبية لحاجة الوطن ضمن مجالات إبداعهم العلمي التخصصي ويعتبر العزب أن النقاش المباشر مع الطلاب وضمن المراكز العلمية التي يدرسون بها كان ضروريا ومهما ومثمرا أيضا وفيه تعزيز لتعاون إدارات تلك المراكز العلمية التي تستحق الشكر وهي “إدارتا مركز البحوث العلمية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا ورئاسة جامعة دمشق وإدارتا كليتي الصيدلة والهمك ورئاسة جامعة تشرين” حيث جرت اللقاءات بحضور تلك الإدارات لتكون الفائدة أكبر وتثمر عن تعزيز التعاون العلمي وحتى الدعم الخدمي فيما كان للطلاب العديد من الآراء المهمة.

ويقول العزب.. إن مسألة الايفادات الخارجية في الدراسات العليا باتت هاجسا للطلاب لذا قدمت إدارة الهيئة لهم التطمينات بأن الوطن الذي دعم تميزهم مستمر في رعايتهم إلى أبعد مراحل التحصيل العلمي فيما قدم عدد من الطلاب مقترحات مهمة في تعزيز البحث العلمي والمشاريع العلمية والإبداعية وتحفيز الأوائل فيه ودعم اللغة الأجنبية وغيرها من المقترحات بما يتعلق بالبرامج العلمية وبعض تفاصيلها وآلية تنفيذها.

يذكر أن هيئة التميز والإبداع احتفلت في أيلول الماضي بتخريج الدفعة الأولى والبالغ عددها 33 طالبا وطالبة من البرامج الأكاديمية التي تشكل محطة مهمة في إعداد الاختصاصيين في المرحلة الجامعية الأولى وتم إيفادهم إلى روسيا للدراسات العليا.

وأحدثت هيئة التميز والإبداع بالقانون رقم 11 لعام 2016 الصادر في العاشر من آذار الماضي وهي هيئة عامة ذات طابع علمي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ومقرها مدينة دمشق وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية وتهدف إلى دعم الموهوبين واحتضانهم وتطوير خبراتهم وصقل مهاراتهم من خلال أحدث المناهج والتقنيات العلمية في بيئة تربوية وتعليمية ملائمة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مع اقتراب موعد سباق الذكاء الأول.. إقبال لافت من الطلاب للمشاركة فيه

دمشق – سانا يحظى سباق الذكاء الأول الذي تقيمه وزارة التربية بالتعاون مع هيئة التميز ...