الشريط الإخباري

قرية “طليلين”…من تل بركاني تطل بآثارها التي سادت عبر التاريخ ولا تزال باقية حتى اليوم

السويداء-سانا

اسمها مشتق من “الطلل” أي الموقع المرتفع الشاخص من الآثار فهي تتربع فوق تل بركاني على وادي راجل وسد “جبل العرب” الى الجنوب الشرقي من مدينة السويداء وتتميز بطبيعتها الجبلية الساحرة وهوائها العليل في فصل الصيف وبثلوجها في فصل الشتاء.

قرية “طليلين” التي تتغنى بكروم العنب والتفاح تفوح من سهولها الخصبة رائحة الخير والعطاء حيث يستثمرها سكان القرية في زراعة المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير والعدس والحمص.

كما تنتشر على أراضيها غابة حراجية تدعى تل زبيب على مساحة تبلغ نحو أربعة آلاف دونم تكسوها أشجار اللوز والسرو والبطم ويشير الباحث في آثار المنطقة حسين زين الدين الى أن تسمية “طليلين” مشتقة من “الطلل” أي الموقع المرتفع الشاخص من الآثار حيث بنيت القرية فوق تلة بركانية مرتفعة ذات فوهتين شديدتي الانحدار.

ويبين  زين الدين أن إعمار القرية التي ترتفع عن سطح البحر نحو 1582 مترا قديم ومن أبرز آثارها الباقية حتى يومنا هذا مبان متهدمة وكهف  طبيعى ونقوش وكتابات يونانية قديمة بالإضافة الى بيوتها المبنية منالحجارة البازلتية والتي تميز نسيجها العمراني.

ويصل  طليلين مع قرية “شعف” الواقعة الى الشرق منها طريق يطلق عليه اسم “عيون المحاصيل” فيما يربطها مع كروم بلدة “عرمان” طريق “تل الاحمر”.

وتخدم القرية بمياه الشرب من ينابيع “الفجيفجيات” الواقعة في جبل عرمان ومحطة تصفية سد جبل العرب بالإضافة الى نبع الجراح الذي يقع هو الآخر في جبل عرمان حيث تتميز هذه الينابيع الموسمية بغزارتها خلال فصل الشتاء.

وقرية “طليلين” تبعد عن مدينة السويداء نحو 28 كليومترا ويحيط بها من الشمال قرية “سالة” ومن الجنوب قريتا “تل اللوز وأبو زريق” ومن الشرق قرية “شعف” ومن الغرب قريتا “ميماس وسهوة الخضر” وأراضي عرمان.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency