الشريط الأخباري

السنابل الذهبية… أجناس أدبية مبتكرة تعالج قضايا اجتماعية وإنسانية في كتاب واحد

دمشق-سانا

“السنابل الذهبية” كتاب يتضمن مجموعة من الأجناس الأدبية المبتكرة للكاتب عبد الأحد سفر تذهب أحياناً إلى القصة وأحيانا إلى الخاطرة أو المقالة حيث يرتفع فيها مستوى النص بكل الأشكال على اختلافها واختلاف معانيها معتمدا على نشوء الحدث الذي يتحول مع الفكرة إلى نتيجة و خلاصة تجربة إنسانية كما هو الحال في نصوص “حصاد التقوى” و”من الأدهى” و”محبوبة الجميع”.

وفي نص بعنوان “من الغضب ما قتل” يعمد سفر إلى إسقاط الحيوانات على مواضيع إنسانية وإعطائها أدوار البطولة في سير الحدث الذي يريده أن يصل إلى معالجة حالة سلبية في عالم البشر كما حصل مع الأفعى بطلة النص والتي قتلت نفسها بسبب إصرارها على رد الفعل الحاقد.

على حين حرص سفر على انتقاء سلوكيات اجتماعية في نصه الذي جاء بعنوان “الثروة والنجاح والحبة” لينسج منها في بناء درامي متحول مؤثر في العاطفة بناء قصصياً غريباً في نسيجه نظراً لأنه يجمع بين الحداثة والمعاصرة عبر المعالجة الفنية لحركة الشخوص والتي وصلت في النهاية إلى تقديم المحبة على كل الأسس الاجتماعية.

كما أراد الكاتب أن تكون مجموعة أحداث ترتبط بشخص واحد هو ذلك الشاب الفقير الذي اشتد به الجوع ولام نفسه لأنه قطف تفاحة من بستان دون أن يستأذن صاحبه والذي أبى إلا أن يكون خصما له رغم توسله ما يجعلنا نجد أن النص يؤكد على نبذ السلوكيات الاجتماعية السلبية فاستخدم الكاتب العفوية الصادقة في التقاط الحدث وتحويله إلى قصة.

وأحياناً في بعض نصوصه يبدؤه بحكمة كما فعل في نص بعنوان “هل جزاء الإحسان إلا الإحسان” ثم يبدأ الحالة المرتكزة على قضية اجتماعية بانفعال منذ البداية ويتشعب في وسائل المعالجة ليصل إلى النتيجة محدداً الموقف الإنساني الذي يرغب أن يزرعه كقيمة اجتماعية في النفوس.

ويعتبر الكاتب سفر في نصه “التصميم والإرادة” أن الإنسان لا يعيبه أي نوع من أنواع العمل إذا كان في سبيل الحفاظ على الكرامة وتحصيل لقمة العيش لأن النتيجة سوف يحقق ما يريد عندما تكون إرادته قوية وسليمة.

المجموعة الأدبية التي جاءت بعنوان السنابل الذهبية صادرة عن مطبعة اليازجي بدمشق وتقع في 129 صفحة من القطع المتوسط.

أما عبد الأحد سفر فهو قاض مستشار حاصل على إجازة في الحقوق وماجستير في علم النفس الجنائي وعضو في اتحاد الكتاب العرب له العديد من المؤمنها “عوامل جنوح الأحداث الحلول العلمية والعملية” والتحليل النفسي للجريمة.. “عرض لجرائم غامضة محلية وعالمية” و”التحليل النفسي لمرتكبي جرائم القتل” وغيرها.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency