الشريط الأخباري

سورية تعود مجددا لمؤتمرات المنظمة العالمية للجواد العربي “الواهو” من بوابة مؤتمر البحرين

دمشق-سانا

عادت سورية مجددا لتؤكد حضورها المتميز في مؤتمرات المنظمة العالمية للجواد العربي “الواهو” بعد غياب استمر سنوات وذلك من خلال مشاركتها في المؤتمر الذي نظم في البحرين مؤخرا بمشاركة 50 دولة.

ومثل سورية في المؤتمر عضو اللجنة التنفيذية في المنظمة باسل جدعان ومدير مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة محمد غياث الشايب.

وفي تصريح لمندوب سانا الرياضي قال الشايب إن الاجتماعات كانت بناءة وتم خلالها التطرق لمختلف المواضيع المتعلقة بالخيول العربية الأصيلة والسبل الكفيلة بتطوير اجراءات تسجيلها وفق الاسس المعتمدة مضيفا إنه تمت إضافة بعض التعديلات على مواد من قانون بالمنظمة وأبرزها عدم تغيير اسم المولود بعد طباعة كتاب الأنساب إضافة إلى التأكيد على جواز السفر الذي يتضمن المعلومات الأساسية للجواد.

وأضاف الشايب أنه تم خلال المؤتمر تقديم العديد من الأبحاث الطبية الخاصة بالجواد العربي وكيفية تطبيقها بما يساهم في رعايته بالشكل الأمثل من الناحية الصحية إضافة إلى استعراض تقارير الدول الأعضاء عن واقع الخيول العربية في بلدانها حيث تم تقديم شرح تفصيلي عن وضع الخيول في سورية والإجراءات التي تم اتخاذها للحفاظ على هذه الثروة الوطنية خلال الظروف الصعبة التي تمر بها سورية جراء الحرب الإرهابية حيث لاقى التقرير إعجاب الدول الأعضاء وتقدير أعضاء اللجنة التنفيذية في المنظمة.

ولفت الشايب إلى أن حضور سورية في مؤتمرات “الواهو” موضوع مهم وأساسي كونها تعد من المواطن الأصلية للجواد العربي الأصيل ومنها انطلق للعالمية حيث يجمع أعضاء منظمة “الواهو” على أصالة الخيول السورية وعراقتها .

وتعقد منظمة “الواهو” مؤتمراتها كل عامين وكانت آخر مشاركة لسورية في مؤتمر سلطنة عمان عام 2009 وسبق لها أن استضافت مؤتمر الواهو في دمشق عام 2007 بحضور دولي كبير لممثلي الدول الأعضاء .

يذكر أن سورية انتسبت إلى منظمة “الواهو” في عام 1989 وأصدرت كتاب الأنساب الأول للخيول العربية الأصيلة في عام 1990 واستمرت في هذه الإصدارات بانتظام.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency