الشريط الإخباري

تطبيق المواصفات القياسية السورية على المنتجات والسلع في السوق المحلية بندوة غرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا

ناقش المشاركون في ندوة الأربعاء التجاري التي أقامتها غرفة تجارة دمشق اليوم موضوع تطبيق المواصفات القياسية السورية على المنتجات والسلع في السوق المحلية والية التعاون بين الغرف التجارية والصناعية وهيئة المواصفات القياسية السورية عند إعداد المواصفات القياسية الوطنية.

وأوضح عضو مجلس إدارة تجارة دمشق أديب الأشقر أن مطابقة المنتجات والسلع للمواصفة القياسية لا تعرقل عملية انسياب السلع والبضائع والمنتجات إلى الأسواق لافتا إلى وجود تقصير لدى جميع الأوساط في ثقافة التقييس والمواصفة التي يتوجب الالتزام بشروطها بما يخدم المنتجات السورية الوطنية.

وأشار الأشقر إلى أن مسؤولية توصيف المنتج السوري تقع على عاتق غرف الصناعة وضمن اختصاصاتها إضافة لبعض المستوردات والتي تتصف بالأهمية لجهة الشروط الصحية والبيئية وغيرها مؤكدا أنه لا مانع لدى الغرفة من تقديم المساعدة في توصيف أي مادة في حال طلب منها ذلك.

وطالب رئيس وعدد من أعضاء مجلس إدارة غرف تجارة حماة خلال مشاركتهم بالندوة عبر خدمة السكايب بضرورة إحداث فروع لهيئة المواصفات في المحافظات لتوسيع الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الهيئة بما يخدم الوسط التجاري والمنتجات في السوق المحلية وضمان جودتها.

وبين المدير العام لهيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية المهندس محسن الحلاق أن التقييس هو مجموعة أنشطة لوضع نظام معين بحيث يتناسب مع المجتمع والمنتجات الموجودة وله الية للإصدار وشروط للمواصفات مبينا أن الهيئة أصدرت أكثر من أربعة الاف مواصفة تغطي معظم المنتجات والسلع في السوق المحلية وهي تعمل على توصيف المنتجات السورية بناء على الواقع الحالي.

وبحسب مدير المديرية الغذائية في الهيئة نضال عدرا فإن المواصفة لها بنود وشروط فيزيائية وكيميائية وصحية وهي عبارة عن بحث مختصر لمادة مناسبة صحيا للمستهلك.

بدوره تساءل مدير غرفة تجارة دمشق الدكتور عامر خربوطلي في مداخلته عن دور الهيئة في وضع البيانات الخاصة بالمواد والشروحات المتضمنة بها وخاصة لجهة المادة الحافظة ونسبها مشيرا إلى أهمية دور الهيئة في وضع مواصفات لجميع السلع حتى غير المهمة منها لضمان عنصر السلامة والأمان للمستهلكين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

العمل الضريبي والربط الإلكتروني في ندوة بغرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا ركزت الندوة التي أقامتها غرفة تجارة دمشق اليوم على التعريف بالربط الإلكتروني وآليته،