الشريط الأخباري

إقرار قانون التقاعد المبكر وإيجاد فرص عمل للخريجين الجدد وتأمين المحروقات… أهم مطالب العمال في درعا والحسكة والسويداء

محافظات-سانا

تركزت مداخلات عمال نقابة البناء والأخشاب بدرعا حول ضرورة رفع اعتمادات اللباس العمالي والوصفة الطبية وتثبيت العمال المؤقتين وتأمين قروض للعمال من مصرف التسليف الشعبي ورفع تعويض نهاية الخدمة وتحديث الآليات الهندسية واحتساب نسبة التعويضات على الراتب الحالي.

ودعا العمال خلال مؤتمرهم السنوي اليوم إلى إقرار قانون التقاعد المبكر وتشميل المستحقين بتعويضات العمل الإضافي وتأمين وسائط لنقل العمال إلى مقر عملهم وزيادة الرواتب وتشميل العمال وأسرهم بالتأمين الصحي وإلغاء سقف الرواتب والأجور ومعالجة موضوع تأخر الرواتب في شركة المشاريع المائية وتشميل عمال القطاع الخاص بالمظلة التامينية ومعالجة مرضاهم في المستوصف العمالي.

وأشار رئيس اتحاد عمال درعا أحمد الديري إلى أن الاتحاد يتابع القضايا العمالية ويتواصل مع الإدارات والاتحاد العام لإعطاء دور أكبر للجان النقابية في سبيل تحسين واقع العمل والعمال مؤكدا السعي لتعديل بعض مواد قانون العاملين الأساسي والتنظيم النقابي بما يخدم مصلحة العمل والعمال.

وأوضح رئيس مكتب النقابة محمد كيوان أنه تم رفع قيمة الوصفة الطبية للمستحقين وتشميل عمال الموارد المائية بالتأمين الصحي فيما لفت المهندس عهدي زين العابدين رئيس مكتب العمال والاقتصادي في فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى دور العمال في تعزيز صمود سورية عبر استمرارهم في مواقع العمل والإنتاج مؤكدا أن المطالب العمالية محقة ونسعى لتحقيقها ضمن الإمكانات المتاحة.

وبين مدير الموارد المائية المهندس عكاش علوه أن المديرية تعمل مع الجهات المعنية على تحسين خدمات عقد التأمين الصحي وزيادة اعتمادات اللباس العمالي وتأمين وسائط نقل للعمال في حين أشار مدير فرع الشركة العامة للطرق والجسور غسان الزعبي إلى التواصل مع الإدارة العامة لزيادة اعتمادات اللباس العمالي ومع المحافظة لإيجاد جبهات عمل للفرع.

وفي القنيطرة دعا أعضاء فرع نقابة المهندسين إلى إيجاد فرص عمل للخريجين الجدد من المهندسين بغض النظر عن معدل التخرج من خلال تطبيق أنظمة مزاولة المهنة وفرز المهندسين من أبناء القنيطرة من كل الاختصاصات للعمل على أرض المحافظة نظرا لوجود نقص في المديريات العامة.

كما طالب الأعضاء خلال انعقاد مؤتمرهم السنوي اليوم بضرورة تمثيل فرع نقابة المهندسين باللجان المشكلة في المحافظة لمراقبة البناء وقمع المخالفات وتسويتها حسب الأنظمة والقوانين والتزام الوحدات الإدارية في المدن والبلدات والقرى بالتنسيق مع فرعي دمشق وريفها من أجل إقامة دورات تدريبية للمهندسين من أبناء المحافظة كون فرع النقابة يفتقر لقاعة تدريب وتأهيل وإعادة المهندسين أصحاب المكاتب الهندسية الخاصة الراغبين إلى العمل الوظيفي.

محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر أكد أهمية دور المهندسين في عملية البناء والأعمار لأنهم الأقدر على التخطيط والتصميم والإشراف على حسن تنفيذ المشروعات داعيا أعضاء النقابة إلى البحث عن مشروعات استثمارية تعود بالريع المادي على النقابة والمحافظة في آن معا مبديا استعداد المحافظة لتقديم كل الدعم بهدف تفعيل دور وعمل نقابة مهندسي القنيطرة.

عضو قيادة فرع القنيطرة لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيسة مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية هناء السيد دعت المهندسين إلى أخذ المبادرة وتفعيل دورهم الاجتماعي من خلال التواصل مع أسر وذوي الشهداء الذين يستحقون كل الدعم والاهتمام لأنهم أصحاب الفضل في الحفاظ على سورية موحدة لافتة إلى أهمية العمل النقابي الذي يتماهى مع هموم واحتياجات المواطنين انطلاقا من تحمل المهندسين لمسؤوليتهم الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والمهنية.

وقدم رئيس فرع نقابة مهندسي القنيطرة الدكتور أحمد زيتون عرضا لواقع العمل مبينا أن الفرع قام بتقديم الإعانة الصحية للمهندسين وأسرهم من خلال صندوق الضمان الصحي وتكافل المهندسين وإعفاء المهندسين الراغبين في بناء منازل لهم من الرسوم النقابية المترتبة على تصديق المخططات الهندسية إضافة إلى رفد مكتبة الفرع بالمؤلفات والمطبوعات في المجالات الهندسية.

وفي الحسكة دعا عمال النقل البري والسكك الحديدية في المحافظة خلال مؤتمرهم السنوي اليوم الى إعادة تسيير رحلات قطار الضواحي بين مدينتي الحسكة والقامشلي وتأمين المدافئ والمحروقات للمديريات العامة وتفعيل مراكز انطلاق الباصات في المدن الرئيسة وإعادة مديرية فرع الحسكة للخطوط الحديدية السورية إلى العمل وتثبيت العمال المؤقتين في مديرية السكك الحديدية وإعادة تأهيل الخط الحديدي.

وشملت المطالب تحسين الوضع المعيشي للعمال بما يتناسب مع الأسعار الحالية وتوفير الأدوية في الصيدليات العمالية والخاصة ودعم المستوصفات العمالية بالتجهيزات اللازمة وضبط أسعار الأدوية والمواد الغذائية وتفعيل الرقابة المفروضة على الأسواق.

وأشار رئيس مكتب نقابة عمال النقل البري والسكك الحديدية حسين المزهد إلى أهمية المؤتمرات في طرح المطالب والهموم والمشكلات العمالية في مختلف الجوانب والمجالات والعمل على متابعتها مع المؤسسات والجهات المعنية في المحافظة والمركز بدمشق.

وفي السويداء طالب عمال نقابة النقل البري بربط الأجور بالأسعار وزيادة كمية المحروقات المخصصة للآليات العاملة على خطوط النقل وإيجاد حل لصعوبات التعبئة عبر البطاقات الذكية نظرا لأعطال الأجهزة المتكررة.

كما طالب العمال خلال مؤتمرهم السنوي اليوم بتأمين وسيلة نقل للعاملين في مديرية النقل نظرا لبعد مقرها وزيادة عدد العاملين فيها من الفئتين الثالثة والرابعة ونقل خط التوتر العالي المار فوق المديرية لأضراره الصحية على العمال وتحفيز عمال مديرية النقل من جبايتهم أسوة بعمال المالية وإعادة النظر بقيمة اشتراك السائقين السنوي في النقابة وأوصى العمال بإحداث مركز انطلاق متكامل يضم موقفا وغرفة للسائقين في مدينة شهبا وإصلاح عدد من الطرق الرئيسية بالمحافظة والتنظيم بين عمل التكسي والسرفيس على خطوط النقل واخضاعها للقوانين الناظمة لعملها والإسراع بتأمين مولدة كهربائية وسيارة نقل لصالح فرع مؤسسة الطيران العربية والنظر بالاسعار المرتفعة لقطع التبديل والزيوت المخصصة لوسائل النقل ونوه عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب العمال والاقتصاد حسن الأطرش بجهود عمال نقابة النقل البري وإصرارهم على متابعة العمل رغم كل الصعوبات والتحديات التي تعترضهم.

بدوره بين رئيس اتحاد عمال السويداء جمال الحجلي أن جميع المطالب المقدمة محقة وهي موضع اهتمام الاتحاد وفق الإمكانيات المتاحة مشيرا إلى ضرورة مكافحة الفساد عبر تعزيز مبدأ الشكوى والمحاسبة.

وأشار نائب رئيس مجلس مدينة السويداء بشار الأشقر إلى أنه سيتم إحداث خط نقل من مركز مدينة السويداء يخدم منطقة السويداء الغربية بما فيها عمال مديرية النقل.

حضر المؤتمر أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد عمال المحافظة ورؤساء النقابات العمالية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency