الشريط الأخباري
معرض دمشق الدولي ممثلاً للرئيس الأسد.. المهندس خميس يفتتح معرض دمشق الدولي بمشاركة 43 دولة عربية وأجنبية: الحكومة السورية حاضرة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لتعزيز فرص الاستثمار والتعاون-فيديو (محدث)|| معرض دمشق الدولي.. كونوا على الموعد من 17 آب ولغاية 26 آب|| المعرض يستقبل زواره اعتباراً من 18 آب من الساعة السادسة مساء وحتى الحادية عشرة ليلاً|| مراكز انطلاق الباصات من دمشق: تحت جسر السيد الرئيس-باب توما (موقف الباص) ركن الدين -(ابن النفيس) -كراجات السيدة زينب-مشروع دمر (الكنيسة) جرمانا (ساحة السيوف)-سومرية كراج الانطلاق صحنايا (موقف الكازية)|| مواعيد الحفلات الفنية خلال أيام المعرض: اليوم الثاني 18-8-2017: حفل غنائي للفنان أيمن زبيب وعرض راقص لفرقة “الجمعية الخيرية” بعنوان “فلكلور شركسي”- اليوم الثالث 19-8-2017: حفل غنائي للفنان وفيق حبيب وعرض راقص لفرقة “المهرة للرقص الشعبي” بعنوان “زغردي يا شام”-اليوم الرابع 20-8-2017: حفل غنائي للفنان مصطفى هلال وفلكلور شعبي لفرقة “الرقة الوطنية للفنون الشعبية” بعنوان “ليل البوادي” -اليوم الخامس 21-8-2017: حفل غنائي لنقابة الفنانين السوريين- اليوم السادس 22-8-2017: حفل غنائي للفنانة إيناس لطوف يليه حفل “يانصيب معرض دمشق الدولي” يليه حفل غنائي للفنان فارس كرم- اليوم السابع 23-8-2017: حفل غنائي للفنان معين شريف والفنانة ميرنا ملوحي- اليوم الثامن 24-8-2017: حفل غنائي للفنان محمد اسكندر وعرض فلكلور شعبي لفرقة “نداء الأرض” بعنوان “مقتطفات من عرس الزيتون”- اليوم التاسع 25-8-2017: حفل غنائي للفنان علي الديك والفنان محمد خيري- اليوم العاشر26-8-2017:عرض لمسرحية “الوصية” للمخرج والكاتب ممدوح الأطرش وحفل غنائي للفنان حازم الشريف||

واقع حالات غيلان باريه في سورية ضمن يوم علمي بمشفى دمشق-فيديو

دمشق-سانا

نظمت الهيئة العامة لمشفى دمشق يوما علميا حول اعتلال الأعصاب والجذور الحاد تضمن خمس محاضرات علمية نظرية حول الأسباب والتشخيص والعلاج وجلسة نقاش حول واقع إصابات غيلان باريه في سورية وتدبيره في مشافي دمشق والأسد الجامعي والمواساة وتشرين.

وأوضح مدير صحة دمشق الدكتور رامز أورفلي أن اليوم العلمي يهدف بالدرجة الأولى إلى تبادل الخبرات بين المختصين من مختلف الجهات التي تقدم خدمات طبية حول أسباب متلازمة غيلان باريه وأسس تشخيصها وعلاجها من أجل وضع معايير موحدة وواضحة في هذا المجال.

ولفت مدير الصحة إلى أن اختيار موضوع اليوم العلمي جاء كمحاولة للتوعية والتثقيف بعد اللغط الذي ساد في المجتمع حول المرض وأسبابه وحجم الإصابات به مبينا “أن الاصابات في دمشق ضمن الحدود الطبيعية ومتابعة بشكل دقيق ويوفر لها العلاج اللازم”.

بدوره بين مدير مشفى دمشق الدكتور محمد هيثم الحسيني أن الهيئة حريصة على الاستمرار بالنشاطات العلمية لمواكبة أحدث مستجدات العلوم الطبية والمواضيع التي تهم الاطباء والمجتمع عموما بهدف تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

وفي محاضرته أوضح رئيس شعبة الأمراض الداخلية العصبية في مشفى دمشق الدكتور أنس جوهر أن غيلان باريه عبارة عن اعتلال أو التهاب أعصاب حاد وهو مرض مناعي ذاتي يشكل فيه الجسم أضادا تهاجم الاعصاب وليس مرضا جرثوميا أو فيروسيا ينتقل بالعدوى ويحدث جائحة.
ولفت جوهر إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تناولت في الآونة الأخيرة وبشكل كبير موضوع غيلان باريه بشكل خاطئء ما يؤكد ضرورة تنظيم فعاليات علمية توضح للمجتمع والأطباء غير الاختصاصيين ماهية المرض وأسبابه وعلاجه للحد من القلق والخوف الذي يرافقه.

وقال الدكتور جوهر.. “ضمن الدراسات التي أجريت في سورية ومقارنتها بالدراسات العالمية فإن الحالات المسجلة ضمن المستوى المقبول”.

وغيلان باريه مرض مناعي ذاتي غير معد سجل ظهوره في العالم للمرة الأولى عام 1859 وهو مجهول السبب عالميا حيث يهاجم الجهاز المناعي في الجسم والأعصاب المحيطية وتبدأ أعراضه بشعور بنمل وخدر في الطرفين السفليين وينتقل تدريجيا وتزداد خطورته في حال وصل لعضلات الصدر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

قتيلان و 9 مصابين في اشتباكات بمخيم عين الحلوة جنوب لبنان

بيروت-سانا قتل شخصان وأصيب 9 آخرون في اشتباكات بدأت في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان ...