الشريط الأخباري

تحديات زراعة الأسنان والصحة الفموية للحامل جديد المستشار في طب الأسنان

دمشق-سانا

صدر العدد الجديد من مجلة المستشار في طب الأسنان ويضم مقالات طبية تخصصية منها تحديات زراعة الأسنان والصحة الفموية للحامل والرعاية السنية لمرضى الخرف إضافة لمواضيع تهم القارئء العام ومنها داء الزهايمر وأهمية التحاليل المخبرية الدورية.

ويطرح العدد الجديد مواضيع تهم شريحة متنوعة من القراء كصرير الأسنان الليلي والبوتوكس والمواد المالئة في طب الاسنان التجميلي والتأمل والتبصر الروحي وسبل الوقاية من الايدز وأهمية الكالسيوم لجسم الانسان وتقييم التشوهات الثانوية في تجميل الانف.

مؤسس المجلة الدكتور رشاد مراد بين في مقاله الافتتاحي أن من التحديات التي تواجه الطب في مجتمعنا التأخر في اكتشاف المرض ما يسهم في تطوره وصعوبة علاجه وزيادة التكاليف والاختلاطات المحتملة وخسارة فرصة الشفاء التام في بعض الاحيان.

ورأى الدكتور مراد أن تقييم الخدمة الطبية يجب أن يأخذ بالاعتبار عدة عوامل منها خبرة الطبيب واختصاصه الدقيق ومكان تقديم الخدمة سواء مشفى أو عيادة خاصة ونوعية الوسائل والمواد المستخدمة بالتشخيص وخطط العلاج المقدمة والزمن الممنوح للطبيب لعلاج المريض.

وفي ختام المقال عبر الدكتور مراد نقيب أطباء أسنان دمشق عن أمله بأن يصبح لدى الجميع الوعي الكافي لمراجعة الطبيب بمجرد ظهور أي مؤشرات مرضية وأن يقدم الطبيب كل ما لديه من خبرة وإمكانيات لوجستية لعلاج مريضه.

وتضمن العدد الجديد مقالا لرئيس المجلس العالمي لزراعة الأسنان في العالم الدكتور جيرارد سكورتيتشي تحدث فيه عن المتوقع من زراعة الأسنان مبينا أن نجاح الزراعة يتطلب وضع خطة المعالجة من قبل اختصاصي صحة فموية مع مراعاة فوائد ومخاطر العلاج على حد سواء وتجنب المعالجات غير الواقعية وتوضيح الخطة التعويضية بعد الزرع مع الاخذ بعين الاعتبار النواحي المادية للمريض.

والمستشار في طب الاسنان مجلة صحية علمية اجتماعية تصدر كل ستة أشهر حصلت على ترخيصها في كانون الأول عام 2012 وهي الأولى في سورية التي تهتم بالصحة الفموية.

والدكتور رشاد مراد حاصل على إجازة في طب الأسنان وجراحتها من جامعة البعث وإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية وماجستير ودكتوراه في علم الأدوية بدرجة امتياز من جامعة دمشق وشهادتي زمالة ودبلوم المجلس العالمي لزراعة الأسنان ويشغل حاليا منصب سفير المجلس العالمي لزراعة الأسنان في سورية ونقيب أطباء أسنان دمشق.

ولمراد مؤلفات عدة منها كتابا العلاجات التطبيقية والتداخلات الدوائية من إصدار عام 2017 بينما أصدر العام الماضي ثلاثة كتب هي الوقاية من السمنة وتدبيرها لدى البالغين والممارسة الصيدلانية الجيدة وأساسيات علم الأدوية لأطباء الأسنان إضافة لسبعة كتب بين عامي 2004 و 2015.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency