الشريط الأخباري

برنامج القرى الصحية في مرمى الإرهاب… ما أدى إلى استبعاد 350 قرية من البرنامج

دمشق-سانا

بهدف تعزيز مفهوم المشاركة المجتمعية وتفعيل مبدأ مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم انطلق “برنامج القرى الصحية” منذ نحو عشرين عاما وتمكن من الوصول إلى أكثر من 500 قرية على مستوى سورية العدد الذي انخفض إلى 164 نتيجة الحرب الارهابية على سورية ليكون هدف البرنامج لعام 2017 دراسة إمكانية ضم قرى جديدة وتفعيل القرى القائمة واستقطاب متطوعين جدد وتدريبهم.

وبرنامج القرى الصحية أطلقته وزارة الصحة عام 1996 بثلاث قرى في درعا والقنيطرة وريف دمشق كمرحلة اختبار وبعد مرور عام وتحقيق نتائج جيدة توسع البرنامج على المستوى الوطني خاصة في المناطق الريفية والقرى ذات الاحتياجات الخاصة ليشمل حسب رئيسة البرنامج الدكتورة غيمار اسماعيل 513 قرية لغاية عام 2011.

وتضيف اسماعيل.. إنه “نتيجة ظروف الأزمة تبقى حاليا 164 قرية فعالة” مشيرة إلى إمكانية ضم قرى جديدة في عام 2017 بناء على طلب كل محافظة فيما العمل يتركز حاليا على تفعيل تطبيق البرنامج في القرى القائمة ودعمها على المستوى المجتمعي من خلال استقطاب متطوعين جدد وتأهيلهم.

وحول البرنامج توضح اسماعيل أنه برنامج صحي تنموي يديره المجتمع ويموله جزئيا بهدف تطوير مفهوم المشاركة المجتمعية التي تقود إلى تغيير الأدوار فيصبح أفراد المجتمع عاملين فاعلين والعاملون في الجهات العامة ميسيرين وداعمين وذلك لتعميق الشعور بالمسؤولية تجاه تغيير واقعهم وتحسين نوعية حياتهم وترسيخ سياسة الاعتماد على الذات.

وتلفت مسؤولة البرنامج إلى أهداف أخرى للقرى الصحية تتمثل بزيادة الوعي داخل المجتمع فيما يتعلق بالصحة والاحتياجات التنموية وتعزيز مفهوم التطوع وحماية وتعزيز صحة المجموعات الأكثر هشاشة كالنساء والأطفال ودعم العمل بمفاهيم الرعاية الصحية الأولية.

ويستند البرنامج وفقا لـ اسماعيل إلى مبدأ دعم الناس ليساعدوا أنفسهم مع ربط مكونات الصحة والبيئة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسكانية واستقطاب المتطوعين من أهل القرية وربط المجتمع بالمركز الصحي.

ومن أولويات البرنامج كما تبين اسماعيل دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية وتأمين المياه الآمنة للشرب وخدمات الصرف الصحي ومركز معلومات يضم كل البيانات السكانية والمشعرات التنموية الصحية الناتجة عن المسوحات الصحية والأسرية ودعم وتعزيز البيئة وتقوية دور المرأة وخدمات الصحة الانجابية والعمل بمفاهيم المنزل والمجتمع صديق الطفولة وتعزيز أنماط الحياة الإيجابية.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency