الشريط الأخباري

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإحداث محاكم مدنية “استئناف وبداية” في كل المحافظات تختص بقضايا التأمين

دمشق- سانا

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 5 لعام 2017 القاضي بإحداث محاكم مدنية “استئناف وبداية” في كل محافظة من محافظات الجمهورية العربية السورية تختص بالنظر في قضايا التأمين.

وفيما يلي نص القانون..

       القانون رقم /5/

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 9-5-1438هجري

الموافق 6-2-2017 ميلادي.

يصدر ما يلي:

المادة 1: تحدث في كل محافظة من محافظات الجمهورية العربية السورية محاكم مدنية “استئناف-بداية” تختص بالنظر في قضايا التأمين وفقاً لأحكام القوانين النافذة ولقواعد الاختصاص الواردة في قانون أصول المحاكمات تملأ وظائفها من الملاك العددي لكل محافظة بقرار من مجلس القضاء الأعلى.

المادة 2: تقبل أحكام المحاكم المحدثة وفقا لأحكام هذا القانون الطعن وفقاً للقواعد المقررة في قانون أصول المحاكمات وتقبل أحكام محكمة الاستئناف الطعن أمام غرفة أو أكثر لدى محكمة النقض تختص بالنظر في قضايا التأمين.

المادة 3: تحال الدعاوى القائمة بوضعها الراهن إلى المحكمة المختصة المماثلة المحدثة بموجب هذا القانون والتي تدخل في اختصاصها المحلي.

المادة 4: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 12-50-1438هجري الموافق لـ 9-2-2017 ميلادي.

           رئيس الجمهورية

             بشار الأسد

وفي تصريح لـ سانا أوضح وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد أن قانون إحداث محاكم مدنية /استئناف/بداية/ في كل محافظة من المحافظات تختص بالنظر في قضايا التأمين يأتي نظرا لمتطلبات برنامج الإصلاح القضائي وإيجاد الآليات والضوابط اللازمة لقضايا التأمين عبر سلسلة من القواعد والإجراءات ومواجهة الأعباء المتراكمة والمتزايد عددها بشأن هذه القضايا أمام المحاكم المختصة.