الشريط الإخباري

لافروف: ستتم دعوة ممثلي الحكومة السورية والمعارضة التي وقعت على اتفاق وقف الأعمال القتالية إلى محادثات أستانة

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه ستتم دعوة ممثلي الحكومة السورية والمعارضة التي وقعت على اتفاق وقف الأعمال القتالية خلال شهر كانون الأول الماضي إلى محادثات أستانة في الـ 23 من الشهر الجاري.

وأشار لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي سيباستيان كورتس إلى أنه سيمثل “وفد المعارضة” أولئك الذين وقعوا على اتفاق وقف الأعمال القتالية وقال ..”نرحب بانضمام أي فصيل مسلح غير متصل مع تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين إلى اتفاق 29 كانون الأول ونحن ندعو كل الفصائل لذلك”.

ولفت لافروف إلى أن عدد المشاركين في محادثات أستانة سيعلن عنه بعد الحصول على ردود أفعال الدول الرسمية مبينا أن صيغة الدعوة إلى محادثات أستانة تمكن من مشاركة الجميع بما في ذلك الولايات المتحدة.

وكان لافروف دعا أمس خلال مؤتمره الصحفى السنوى لعرض نتائج الدبلوماسية الروسية خلال العام المنصرم المجتمع الدولي إلى دعم الحوار السوري في أستانة وتأمين جميع الظروف الملائمة له وقال ..”من الضروري دعوة ممثلين عن الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية الجديدة لمحادثات أستانة بشأن الأزمة في سورية المقرر عقدها في الـ 23 من الشهر الجاري”.

روسيا لم تتدخل في الانتخابات الأمريكية على خلاف أوروبا

من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الروسي أن روسيا لم تتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية على خلاف حلفاء واشنطن في أوروبا.

وقال لافروف “حان الوقت أن نعترف بأن حلفاء أمريكا وليست روسيا تدخلوا بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة وفي الحملة الانتخابية والكثير منهم لا يستطيعون حتى الآن الهدوء والسيطرة على مشاعرهم ومن السخرية أن هؤلاء الذين تدخلوا في هذه الحملة الانتخابية يوجهون اتهامات إلينا”.

وكثفت وسائل الإعلام الأمريكية حملتها العدائية التضليلية ضد روسيا خلال حملة الانتخابات الرئاسية الاخيرة فى الولايات المتحدة مع استغلالها لأى حادثة وفبركتها انباء وتقارير كاذبة حاولت من خلالها تشويه الحقائق وقلبها بما يخدم توجهات مموليها في الوقت الذي نفت فيه موسكو بشكل قاطع تدخلها في العمليات الانتخابية لدول أخرى.

واشار الوزير الروسي إلى أن موسكو لا تتدخل في ما يجري من مواجهات بين إدارة الرئيس الامريكي المنتهية ولايته باراك أوباما وفريق الرئيس المنتخب دونالد ترامب مؤءكدا ان الاتهامات الموجهة إلى روسيا بهذا الشأن “عارية من الصحة تماما” في الوقت الذي أعلن عدد كبير من رؤساء الدول الحليفة للولايات المتحدة وبينهم المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وغيرهم دعم هيلاري كلينتون بشكل علني.

وأكد لافروف أن الذين يوجهون مثل هذه الاتهامات “في محاولة لقلب الوضع رأسا على عقب عليهم أن يشعروا بالخجل” مشيرا الى بلاده تؤكد بإستمرار استعدادها للتعاون مع أي رئيس ينتخبه الشعب الأمريكي.

وبين لافروف أن مسؤولين أوروبيين لم يخجلوا من “شيطنة” صورة ترامب مشيرا إلى أن نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير وصف ترامب بأنه “داعية الكراهية” بينما قال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون أن ترامب “ليس سليما” أما رئيس الوزراء الفرنسي السابق مانويل فالس فإنه قال “إن العالم كله يرفض المرشح الجمهوري”.

ولفت الوزير الروسي الى إن نظيره الأمريكي جون كيري انتقد تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب حول سياسة ألمانيا في مجال الهجرة مشيرا إلى أن أوباما دعا شخصيا لعدم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتدخل في شؤون الآخرين بالقوة.

وكانت واشنطن بوست زعمت ان تقييما سريا لوكالة الاستخبارات المركزية “سى اي ايه” تم بعد أمر من باراك اوباما بتقييم عمليات القرصنة أثناء حملة الانتخابات كشف أن “روسيا تدخلت فى الانتخابات لمساعدة ترامب” الأمر الذي نفاه الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وقال إنه “لا يصدق” هذه المزاعم واصفا اياها ب “السخيفة”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: أمريكا والغرب قلقون بشأن عمل دول بريكس

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن الولايات المتحدة ودولاً غربيةً أخرى