الشريط الإخباري

مبادرة شبابية لإنشاء أول مكتبة تشاركية بحمص

حمص-سانا

مبادرة شبابية جديدة تطرحها لجنة العمل الطوعي في “جمعية البر والخدمات الاجتماعية” بحمص وتهدف الى رفع سوية المجتمع ثقافيا وفكريا من خلال عمل منظم ومدروس تم تأطيره ضمن مشروع “اقرأ كتابي” حيث يقوم هذا العمل على تدوير الكتاب بين مجموعة من القراء من خلال اعتماده كمحتوى ورقي ضمن مكتبة واسعة يوفرها المشروع لمرتاديه.

وبين حذيفة شما منسق المبادرة أن عملهم في هذا المشروع انطلق قبل عام تقريبا بهدف رفع سوية المجتمع في المجالين الثقافي والفكري خلال الأزمة التى تمر بها البلد لافتا الى أن المبادرة هي عبارة عن مشروع ثقافي تنموي تفاعلي يعتمد على التشاركية كجوهر ومنهج للعمل.

وقال.. المكتبة هي العنصر الأهم في مبادرتنا فهي عبارة عن مكان تجميعي للكتب التي يقوم الناس بتقديمها لنا لنقوم بدورنا بإتاحتها لجمهور القراء للاستفادة منها عبر عملية إعارة داخلية او خارجية وبشكل مجاني ضمن مجموعة ضوابط وإجراءات تضمن الحفاظ على الكتاب”.

وتتضمن المبادرة حسب شما مجموعة من الأنشطة منها بعنوان “حكاية قبل النوم” للفئة العمرية من سن 5 الى 11وهدفها جذب الأطفال الى القراءة املا بنهوض جيل قارىء أما النشاط الثاني فهو مخصص للفئة العمرية من 12 الى 17 ويحمل عنوان “أكرك عجم” وهو عبارة عن جلسات قراءة مشتركة مع الباحثين تتم خلالها مناقشة كتب محددة بعد قراءتها في حين يتوجه النشاط الثالث “سهرتنا كتاب” للشباب فوق سن الثامنة عشرة لمناقشة أحد الكتب او الروايات التي نالت أعلى نسبة أصوات على صفحة الفعالية الالكترونية ضمن أجواء حوارية تفاعلية.
ليلى الهاشمي متطوعة في المبادرة أكدت أن انضمامها الى المبادرة هو ترجمة لاهتمامها الكبير بالقراءة والكتابة بالإضافة الى “أنها فرصة حقيقية بالنسبة لها لتكون جزءا من أول مكتبة تشاركية بحمص ستقوم بإيصال الكتب الى الراغبين بقراءتها”.

وبينت أن عدد مستعيري الكتب تجاوز الألف حتى الآن لافتة الى أن دورهم كمتطوعين هو تيسير العملية وضمانها من خلال التواجد في المكتبة يوميا بالإضافة الى تحضير وتيسير فعاليات دورية تتعلق بالقراء.

أما المتطوع عبد الرحمن الجراش فأشار الى أن المبادرة تتضمن ورشات لصقل هذا الفعل الثقافي كورشة القراءة السريعة وفن الإقناع وورشة الكتابة الإبداعية وجميعها تستهدف فئات اليافعين والشباب.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء عدوان إسرائيلي استهدف نقاطاً في مدينة حمص وريفها

حمص-سانا استشهد وأصيب عدد من المدنيين فجر اليوم، جراء عدوان إسرائيلي