الشريط الإخباري

كيري يعترف في تسجيل صوتي أن واشنطن كانت تراهن على تنظيم داعش الإرهابي في محاولاتها اسقاط الدولة السورية

واشنطن-سانا

أخذ تسجيل صوتي مسرب لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال لقائه مع عدد من متزعمي المجموعات الإرهابية المسلحة حول دعم بلاده لتنظيم “داعش” الإرهابي لإسقاط الدولة السورية صدى واسعاً في الأوساط الإعلامية الدولية.

وكان موقع “دبليو.إن.دي” الأمريكي كشف أن التسجيل تم تسريبه لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية وتم نشره بداية العام الحالي.

وأعرب كيري خلال التسجيل عن “إحباطه” بسبب عدم تمكنه من إسقاط الدولة السورية موضحاً أن واشنطن “كانت تراهن على قوة داعش” في تحقيق ذلك.

ولا يحمل ما أعلنه الوزير الأمريكي عن دعم واشنطن لتنظيم “داعش” الإرهابي جديداً فالولايات المتحدة هي التي أنشأت تنظيم “القاعدة” الإرهابي في ثمانينيات القرن الماضي واعتمدت عليه في استهدافها الاتحاد السوفييتي السابق في أفغانستان وتعاونت مع نظام بنى سعود لتحقيق هذا الهدف قبل أن ينقلب إرهابيو القاعدة عليها ويستهدفوها في هجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001.

ويرى مراقبون أن هدف كيري من الحديث عن دعم بلاده لـ “داعش” لإسقاط الدولة السورية أمام متزعمي مجموعات إرهابية مسلحة هو الاستمرار باستثمارهم كأداة في الحرب الإرهابية على سورية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة دعمت منذ بداية الحرب على سورية التنظيمات الإرهابية على مختلف مسمياتها بالمال والسلاح بل وألقى طيرانها الاسلحة لتنظيم “داعش” الإرهابي أكثر من مرة شمال العراق كما أكدت مصادر عراقية في تجاهل لكل التحذيرات من مغبة انتشار الإرهاب الذى تدعمه واشنطن مع حلفائها في أوروبا بينما ورد في اعتراف وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة ومرشحة الحزب الديمقراطي السابقة إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون في كتاب مذكراتها الذى حمل اسم “خيارات صعبة” بأن “داعش” صنيعة أمريكية لتقسيم المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أكد مجدداً في أول مؤتمر صحفي عقده اليوم بعد انتخابه رئيساً للولايات المتحدة قيام إدارة الرئيس باراك أوباما بخلق تنظيم “داعش” الإرهابي داعياً إلى التعاون مع روسيا للقضاء عليه.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency