تأجيل مواعيد التقدم لمفاضلة الدراسات العليا لعدد من الكليات والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي

دمشق -سانا

أجلت وزارة التعليم العالي اليوم مواعيد التقدم لإعلان مفاضلة الدراسات العليا الماجستير لعدد من الكليات في الجامعات السورية للعام الدراسي 2016-2017 للطلاب السوريين ومن في حكمهم من خريجي الجامعات الحكومية “عام وموازي” والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية “موازي” لغاية الحادي والعشرين من الشهر الجاري على أن تستمر حتى الخامس من الشهر القادم.

وتشمل هذه الكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية والهندسة المعمارية إلى جانب المعهد العالي للتخطيط الإقليمي.

وكانت الوزارة أعلنت في الرابع عشر من الشهر الجاري عن قبول طلبات الانتساب لمفاضلة الدراسات العليا اعتبارا من 19-12-2016 ولغاية 29-12-2016 مبينة شروط التقدم إلى المفاضلة.

وزارة التعليم العالي تحدد رسوم الخدمات الجامعية السنوية للطلاب السوريين ومن في حكمهم والطلاب العرب والأجانب

من جهة أخرى أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم قرارا حددت بموجبه رسوم الخدمات الجامعية السنوية للطلاب السوريين ومن في حكمهم والطلاب العرب والأجانب في مرحلة الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا في الكليات التطبيقية والنظرية للتعليم العام والموازي والمفتوح.

وأشارت الوزارة في قرارها الذي تلقت سانا نسخة منه إلى أن الطالب الذي يوقف تسجيله لمدة فصل دراسي واحد في مرحلة الإجازة في نظامي التعليم الموازي والسوري غير المقيم والعرب والأجانب يطالب بكامل الرسوم الجامعية كما يطالب الطالب المستجد في السنة الأولى في مرحلة الإجازة في نظام التعليم الموازي “سوري مقيم أو غير مقيم” والعرب والأجانب الذين يوقفون تسجيلهم لمدة عام برسم الخدمات الجامعية كاملاً إضافة إلى الرسوم الجامعية الأخرى.

كما بينت الوزارة أن الطالب المسجل وفق المفاضلة العامة يطالب من حيث الرسوم برسوم التعليم الموازي بدءاً من العام الدراسي 2018-2019 في حالات عدة هي الطالب المفصول فصلين دراسيين فأكثر والطالب المفصول فصلاً نهائياً وأعيد إلى الجامعة والطالب المستنفد الذي يستفيد من أحكام دورة استثنائية.

ووفق القرار يعامل الطلاب المسجلون في سجلات أجانب الحسكة معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم الجامعية بينما يعامل الطلاب المقبولون على مقاعد أبناء المغتربين السوريين وفق أحكام الفقرة “ج” من المادة 115 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات معاملة الطلاب السوريين المقبولين وفق نظام المفاضلة العامة من حيث الرسوم.

ويعامل الطلاب المسجلون في الكليات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة بالرسوم الجامعية ذاتها التي يطالب بها أمثالهم في الكليات الأخرى وفق نظام القبول “عام و مواز وعرب وأجانب”.

وللطلاب العرب والأجانب المسجلين في الجامعات الحكومية السورية الخيار بين التسديد بالقطع الأجنبي أو ما يعادله بالليرة السورية حسب نشرة أسعار الصرف في مصرف سورية المركزي بتاريخ أول يوم في التسجيل في عدة حالات إذا كان الطالب مسجلاً في مرحلة الإجازة على أساس الشهادة الثانوية السورية وإذا كان الطالب مسجلاً في مرحلة دراسات التأهيل والتخصص والماجستير على أساس درجة الإجازة الجامعية السورية وإذا كان الطالب مسجلاً في مرحلة الدكتوراه على أساس درجة الماجستير الممنوحة من الجامعات السورية.

ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقع الوزارة الإلكتروني.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” ...