الشريط الإخباري

نائبة تركية تطالب يلدريم بالإعلان عن كل المعلومات حول شهادة أردوغان والجامعة التي تخرج فيها

أنقرة-سانا

طالبت النائبة في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري يلديز بيجار رئيس وزراء النظام التركي بن علي يلدريم بالإعلان عن كل المعلومات حول شهادة أردوغان.

وقالت بيجار في مذكرة أرسلتها إلى يلدريم اليوم: “إن من حق أي مواطن أن يعرف اسم الجامعة التي تخرج منها رجب طيب أردوغان والشهادة التي يحملها”.

وأشارت بيجار إلى الشروط الدستورية المطلوبة لانتخاب الرئيس وأهمها أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية وقالت: “لقد رفض أردوغان دائماً الكشف عن شهادته وهو ما زاد من شكوك الجميع فيما يتعلق بها والتي إن لم تكن موجودة فيجب إقصاؤه من منصبه”.

وكان أردوغان زعم بأنه تخرج في المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتجارية التابع لجامعة مرمرة في اسطنبول بعد أن درس فيها أربع سنوات وقال: “إن الشهادة ضاعت ولم يتسن له الحصول على شهادة جديدة”.

وأكدت أحزاب المعارضة أن أردوغان يكذب ولا يحمل مثل هذه الشهادة وأنه لم ينه دراسته في المعهد المذكور وإلا لكانت النسخة الأصلية للشهادة موجودة في سجلات الجامعة حيث رفضت رئاسة الجامعة أيضاً الرد على أي استفسار في هذا الموضوع.

يشار إلى أن الصيغة الجديدة لمواصفات الرئيس في الدستور الجديد المقترح من قبل حزب العدالة والتنمية تم تغييرها واشترطت الصيغة الجديدة أن يكون الرئيس حاصلاً على شهادة جامعية دون أن تحدد المدة كما هو في الدستور الحالي الذي حدد مدة الشهادة بأربع سنوات حيث تقوم بعض الجامعات بمنح طلابها شهادات معهد عال وهي لمدة سنتين أو ثلاث سنوات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency