الشريط الإخباري

محافظ حمص في جولة تفقدية للواقع الخدمي والسياحي بتدمر

حمص- سانا

في اطار متابعة تفقد الواقع الخدمي و السياحي في مدينة تدمر قام محافظ حمص طلال البرازي اليوم بجولة شملت عددا من المؤسسات التعليمية والسياحية والادارية والاثرية في المدينة .

والتقى المحافظ يرافقه عدد من مديري الدوائر الخدمية والتربوية الطلبة والكوادر التدريسية في مدرستي “الملك أذينة” و”هدى الشعراوي” واستمع منهم إلى واقع سير العمليتين التربوية والتعليمية موجها بضرورة تعويض
الطلبة ما فاتهم من دروس ومواد أساسية لمتابعة تحصيلهم الدراسي .

كما اطلع المحافظ على مبنى مديرية السياحة الذي تعرض للتخريب من قبل إرهابيي “داعش” داعيا إلى تأهيله وعودة العمل بالمديرية في المبنى المؤقت بالمتحف الوطني ريثما يتم ترميمه .

كما التقى البرازي عمال النظافة الذين ينفذون حملة في مختلف شوارع المدينة بالتعاون بين مجلس مدينة حمص ومديرية الخدمات الفنية .

وفي مبنى مديرية المنطقة تم عرض المخطط التنظيمي للمدينة الذي تم تنفيذه بالتعاون مع كوادر جامعة البعث بهدف تنظيم العمران وتفعيل مختلف النشاطات السياحية والتراثية والثقافية من خلال أقامة معارض تراثية
و مطاعم وتطوير الحرف اليدوية والتراثية وانعكاس ذلك على الحالة الاقتصادية نتيجة تشغيل العمالة المحلية .

واشار المحافظ في تصريح صحفي إلى أهمية تدمر تاريخيا ولا سيما بعد تحريرها حيث يتم العمل وبتوجيهات القيادة لاعادة الحياة والاعمار إليها وتفعيل كل المؤسسات الخدمية فيها.

ولفت البرازي إلى أنه بعد أن تم تشكيل مجلس مدينة مؤقت لمدينة تدمر ووضع جملة من البرامج والخطط بهدف تأمين الخدمات الأساسية والتوسع أكثر بافتتاح المزيد من المدارس وتطبيق الخطة التعليمية والتربوية وفقا لما هو مقرر والأسراع بعودة المهجرين وتأمين وسائل النقل اضافة إلى وجود خطة متكاملة مع مجلس المدينة من أجل وضع برنامج زمني ربعي يعاد تقييمه كل ستة اشهر من اجل تحقيق كل متطلبات الحياة الطبيعية للمدينة.

وبين المحافظ التعاون القائم بين المحافظة وعدد من الهيئات المختصة واللجان التي تم تشكيلها لوضع مخططات تنظيمية للمناطق التي تأثرت في القطاع السكني واستثمار هذه الدراسات من أجل وضع برنامج تخطيطي تنظيمي يحاكي التراث و يحفظ الهوية الثقافية والتراثية للمدينة مع توفير كل الخدمات لتحقيق رحلات سياحية ثقافية اطلاعية بدءا من العام القادم.

بدورها أوضحت الدكتورة هويدا خزام من كوادر جامعة البعث أنه تم اليوم بالتعاون بين محافظة حمص و جامعة البعث عرض الرؤى المستقبلية لمحيط تدمر السياحي والاثري و التنظيمي بما يضمن عودة جميع المهجرين مع لحظ التوسع المستقبلي بما يلائم طبيعة تدمر الاثرية واستثمار ما هو موجود من مناطق مهمة من محميات وكهوف اثرية وسبخات وينابيع مياه كبريتية بهدف تفعيل النشاط السياحي والاثري والثقافي للمدينة وما حولها .

كما أشار ساطع القيم مدير المجمع التربوي في تدمر إلى أنه تم ترميم وتأهيل مدرستي “هدى الشعراوي” و”الملك اذينة” العام الحالي كما تم استقبال طلبة ثانوية “محمود مطلق” في مدرسة اذينة حيث تضم المدرستان حاليا نحو 568 من الطلبة من الصف الاول و حتى الشهادة الثانوية لافتا إلى أنه يستمر العمل على ترميم مدارس أخرى في ظل توفر كل مستلزمات العملية التعليمية من كوادر تربوية و تعليمية لكل الاختصاصات والكتب المدرسية وغيرها.

وبين المهندس كنعان جودا مدير اتصالات حمص إن مركز الاتصالات بتدمر جاهز حيث تم تركيب محطة “سي دي ام اف” في قلعة تدمر تغطي لاسلكيا تدمر بشكل كامل اضافة لتركيب طاقة شمسية لتغذية المقسم و تجاوز انقطاعات الكهرباء مشيرا إلى أنه سيتم قريبا تبديل الكبل الضوئي الذي تضرر كثيرا وطوله بحدود 20 كم .

و من جهته أشار مدير المياه المهندس حسن حميدان إلى تشغيل أربع ابار في منطقة العمي لتغذية المدينة تعمل على مجموعة التوليد الاحتياطية ريثما يتم ايصال الكهرباء للآبار.

وأوضح المهندس مصلح الحسن مدير كهرباء حمص أنه تم تخديم 160 عائلة جديدة في الحي الشرقي بالكهرباء ليصار إلى تخديم أكثر من 600 عائلة عادت إلى منازلها منذ تحرير المدينة وحتى اليوم.

وخلال لقاء مراسلة “سانا” لعدد من الاهالي أكد كل من المواطنين فواز المحمد وحمزة العبدلله ومحمد الحريري أنه بالرغم من نقص الخدمات الا أنه يوميا تشهد تدمر عودة الاهالي الى منازلهم تدريجيا وبشكل متزايد مع تحسن بالخدمات مطالبين بضرورة تأمين مازوت التدفئة والاهتمام بالواقع الصحي والنظافة و تشغيل المخبز وايجاد معتمد لبيع الغاز وتأهيل المستوصف نظرا لبعد المشفى عن الاهالي وغيرها من الخدمات التي تتزايد الحاجة إليها مع زيادة اعداد العائدين.

يذكر أن عدد العائدين إلى منازلهم بلغ نحو الفي نسمة منذ تحرير المدينة من رجس الإرهاب نهاية اذار الماضي وحتى اليوم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تأمين مياه الشرب ووضع حد للتعديات على الشبكة الكهربائية أهم مطالب أهالي منطقة تل الشور بريف حمص

حمص-سانا طالب أهالي قرى تل الشور وعين الزرقا وحديدة العاصي وجوبر والفايزية بريف حمص الجنوبي …