الشريط الإخباري

أوباما يعترف بدور بلاده السلبي في ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي

واشنطن-سانا

اعترف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بان أخطاء ارتكبتها بلاده خلال غزوها العراق شكلت أحد أسباب ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي.

واعتبر أوباما خلال خطاب له اليوم في فلوريدا مكرس لموضوع مكافحة الإرهاب أن إدارته قررت عدم تكرار بعض الأخطاء المرتكبة أثناء تدخل العام 2003 التي ساهمت بداية الأمر في نمو التنظيم الإرهابي.

يذكر أن العديد من الخبراء بمن فيهم موظفون في وكالة الأمن القومي الأمريكي أكدوا أن تنظيم “داعش” الإرهابي صنيعة استخبارات أمريكية وبريطانية وإسرائيلية.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب صرح في مقابلة مع قناة “سي بي اس” أن المرشحة الديمقراطية الخاسرة في الانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون أنشأت “داعش” بسبب سياستها الغبية ويجب عليها أن تتحمل المسؤولية.

وقلل أوباما من الخطر الذي يشكله الإرهابيون على الولايات المتحدة معتبرا أن مهمة محاربة التطرف في الشرق الأوسط “تتطلب جهود أجيال”.

وبشأن أفغانستان وصف الوضع فيها بأنه “شديد التعقيد” وقال.. “لا نستطيع القضاء على طالبان كي ننهي الحرب” مدعيا أنه بإمكان بلاده أن تساعد قوات الأمن الأفغانية في إحلال السلام.

وكانت كلينتون قد اعترفت في جلسة مساءلة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي قبل ثلاث سنوات بمسؤولية بلادها عن إنشاء تنظيم “القاعدة” الإرهابي وقالت حينها أمام المشرعين الأمريكيين “نحن من أسسنا القاعدة في أفغانستان ودعمناه” وكان الهدف حينها مواجهة النفوذ السوفييتي لكن العالم دفع ثمن هذه السياسة الأمريكية التي لا تضع لنفسها أي حدود عندما يكون الأمر مرتبط بمصالحها وهذا ما يتكرر اليوم في سورية والعراق وليبيا عبر دعم أمريكي مباشر للمجموعات الإرهابية والأنظمة الداعمة لها.

انظر ايضاً

استشهاد وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين جراء عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب-سانا استشهد وأصيب عدد من المدنيين والعسكريين فجر اليوم، جراء عدوان إسرائيلي استهدف عدداً من …