الشريط الإخباري

ندوة في طرطوس بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الايدز

طرطوس – سانا

أقامت جمعية الشام للصحة بالتعاون مع مديرية صحة طرطوس وصندوق الامم المتحدة للسكان اليوم ندوة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الايدز تحت شعار”الكرامة قبل كل شيء.. وقف وصمة فيروس الايدز والتمييز في أماكن الرعاية الصحية” وذلك على مدرج مدرسة التمريض بمدينة طرطوس.

وأشار الدكتور أحمد عمار مدير صحة طرطوس إلى أن المديرية تعمل ضمن استراتيجية وزارة الصحة للقضاء على فيروس الايدز من خلال التوعية المستمرة بجولات تثقيف صحي والكشف الدوري وإجراء اختبار الايدز مبينا أنه لم تسجل في طرطوس أي إصابة جديدة عبر مشتقات الدم أو العدوى الذاتية أو الجنسية حيث معظم الحالات المسجلة منذ فترة طويلة تتلقى العلاج وتستمر بالحياة حيث انتقلنا حاليا الى مريض متعايش مع الفيروس وليس مصابا وهذا يعني قدرة الادوية الحديثة على ايقاف فورة المرض وهو جزء من الجهد الذي نبذله للسيطرة على المرض.

ولفت عمار إلى وجود عشر حالات في طرطوس ثمان منها ذكور وسيدتين وهما قيد الرعاية الطبية الكاملة ويعيشون حياة طبيعية ولم تتطور لديهم حالات الإصابة مؤكدا أهمية استمرار الوعي الصحي والحفاظ على العادات القويمة والقيمة التي من خلالها يسيطر على هذا المرض.

بدوره أشار الدكتور جمال خميس مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في سورية إلى أن اليوم العالمي لمكافحة الايدز مناسبة لاحياء الجهود وتكثيفها لتحقيق الاتاحة الشاملة لخدمات العدوى من هذا الفيروس ومعالجة المصابين به وتقديم الرعاية لهم وتأمين العلاج مبينا أن الحملة هذا العام تركز على وقف وصمة وتمييز المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري من خلال تأمين المعالجة لكل شخص بالتساوي سواء كان ذكرا أم انثى ومعاملته كغيره من المرضى بالاحترام والحفاظ على كرامته أيا كانت طريقة انتقال العدوى.

ولفت خميس إلى أن أول حالة اكتشفت في سورية عام 1987 تم بعدها تشكيل لجنة وطنية للحد من انتشار المرض ومتابعة الحالات وافتتاح مراكز مشورة واختبار طوعي في كل المحافظات مبينا أنه تم تسجيل863″ إصابة في البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في سورية منهم”328″إصابة تم ترحيلهم خارج القطر والسوريون وعددهم” 535″إ صابة توفي منهم”213″ ويتابع البرنامج الوطني”322″
إصابة في كل المحافظات علما أن الرعاية الصحية والطبية مجانية لجميع المرضى.

من جانبها أوضحت اثار حوش رئيس مجلس ادارة جمعية الشام للصحة أن اليوم العالمي لمكافحة الايدز مناسبة لتكثيف الجهود واحيائها ومعالجة المصابين وتوسيع نطاق استجابة القطاع الصحي لتقديم الخدمات للمرضى مشيرة إلى التعاون والتشاركية بين وزارة الصحة والجمعيات الاهلية عبر العمل التطوعي لايصال الخدمات الصحية للمواطن.

وتحدث الدكتور طالب أحمد رئيس شعبة الامراض النسائية في مشفى التوليد بطرطوس عن العملية القيصرية التي أجريت في المشفى لمريضة مصابة بمرض الايدز حيث اتخذت الاحتياطات التامة المتعلقة بالتعقيم ويقوم فريق طبي مختص بمتابعة حالة الام والجنين.

وقدم فريق تطوعي من اتحاد شبيبة الثورة بطرطوس خلال الندوة فقرة مسرحية تثقيفية حول مرض الايدز حيث تم في الختام تكريم الفريق الطبي الذي قام باجراء العملية القيصرية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency