الشريط الأخباري

السفير الكوبي بدمشق يلتقي الوفد الاقتصادي السوري الذي زار كوبا مطلع الشهر الحالي

دمشق-سانا

في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية السورية الكوبية التقى سفير جمهورية كوبا بدمشق روهيريو مانويل سانتانا اليوم الوفد الاقتصادي السوري الذي زار كوبا مطلع الشهر الحالي.

003

وأكد السفير سانتانا في تصريح لـ سانا “متانة وعمق العلاقات السورية الكوبية وخاصة في المجال التعليمي وأن زيارة الوفد الاقتصادي مؤخراً إلى كوبا ومشاركته في معرض هافانا الاقتصادي وتوقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة السورية وغرفة تجارة كوبا دليل على سعي البلدين لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والارتقاء بها لمستوى العلاقات السياسية”.

ولفت السفير سانتانا إلى “وجود العديد من المنتجات السورية الدوائية والصناعية التي يمكن تبادلها مع سورية وخاصة مع السعي الجاد من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية لتسهيل عملية التبادل التجاري بين البلدين” مشيراً إلى “أن السفارة الكوبية تعمل بدورها على تبادل المعلومات بين رجال الأعمال الكوبيين والسوريين حول المجالات التي من الممكن التعاون فيها وخاصة في مجال الصناعات الدوائية المتطورة في كوبا”.

01515

من جانبه أوضح عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس جمعية الصداقة السورية الكوبية الدكتور عبد الناصر شفيع في تصريح لـ سانا أن جمعية الصداقة تسعى للاستفادة من خبرات كوبا وتدرس إمكانية تبادل المنتجات السورية كزيت الزيتون والفواكه والحمضيات والأدوية وغيرها مشيرا إلى أن زيارة الوفد الاقتصادي السوري ومشاركته في معرض هافانا شكلت أرضية متينة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصحية والثقافية مؤكداً الرغبة السورية بتفعيل العلاقات مع كوبا التي وقفت في المحافل الدولية إلى جانب سورية في حربها على الإرهاب.

وبين عضو مجلس اتحاد غرف التجارة السورية علي تركماني أن عملية تفعيل التبادل التجاري بين البلدين بدأت من خلال زيارة كوبا والمشاركة بمعرض هافانا الاقتصادي لافتا إلى أن “الاتحاد طلب من الجانب الكوبي بموجب مذكرة التفاهم الموقعة تزويده بحاجة الأسواق الكوبية من المنتجات التي يمكن توفيرها من سورية”.

في السياق ذاته أكد رئيس الاتحاد العام للحرفيين ياسين حسن أن الأعمال الحرفية السورية لاقت رواجاً وإقبالاً كبيراً في معرض هافانا مشيرا إلى “وجود بعض الصناعات التي من الممكن تبادلها مع الجانب الكوبي كالجلود المملحة الأولية والالبسة الداخلية والجلديات والحقائب والأحذية وغيرها من المنتجات الحرفية”.

من جانبه لفت عمار معتوق رئيس لجنة الأعمال السورية الكوبية لرجال الأعمال إلى أنه “يتم العمل على استيراد الأدوية من كوبا غير المتوفرة في السوق السورية ودراسة إمكانية تصدير المنتجات السورية إلى كوبا وتذليل المعوقات أمام هذا التبادل المتمثلة بالتعرفة الجمركية والتكاليف المرتفعة للنقل”.

يذكر أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخراً بين الجانبين تضمنت آليات تبادل المعلومات والآراء حول تطوير النشاط التجاري بين البلدين بشكل منتظم وكذلك تنظيم زيارات رجال الأعمال والبعثات والوفود التجارية من الجانبين والمشاركة في المعارض والمؤتمرات لدى كلا البلدين.

 ندى عجيب

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency