الشريط الإخباري

محلل باكستاني: تنظيم داعش الإرهابي يعد أخطر تنظيم في العالم

واشنطن-سانا

أكد المحلل الباكستاني أحمد رشيد المتخصص في شؤون الحركات المسلحة أن ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي يعد أخطر تنظيم في العالم ولا سيما من خلال دمجه أساليب نشاط تنظيم القاعدة الإرهابي وحركة طالبان.

وقال رشيد وهو مؤلف كتاب الجهاد وطالبان والذي راقب وسجل فترة صعود حركة طالبان في أفغانستان في مقابلة مع شبكة (سي إن إن) الأمريكية حول المقارنة بين تنظيمي داعش والقاعدة: “إن داعش أخذ من القاعدة مبدأ استخدام الإرهاب وتوجيه الضربات بهدف بث الرعب وترهيب الخصوم وقطع الرؤوس وتنفيذ أعمال الإبادة على نطاق واسع بحق المقاتلين الذين يواجهونه أما من طالبان فقد تعلم تكتيكات القتال التي سمحت للحركة بالسيطرة على مناطق شاسعة في أفغانستان خلال عامين فقط عبر ضربات سريعة تعتمد على نقل المقاتلين عبر سيارات النقل الخفيفة”.

وأوضح رشيد “إن السرعة والمناورة التي اتبعها التنظيم خلال الأشهر الستة الماضية تشبه تماماً ما طبقته حركة طالبان في العقد التاسع من القرن الماضي، وأنا واثق من وجود أشخاص من حركة طالبان يقاتلون إلى جانب داعش ويقدمون النصائح والدعم له”.

وعن مدى الضرورة لعملية برية من أجل إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش الإرهابي كما حصل مع طالبان ذكر رشيد: “أنا متأكد من الحاجة لذلك لأنه يمكن كسب بعض المعارك من خلال الضربات الجوية ولكن سلاح الجو لا يمكنه الفوز في الحرب لأنه لا يستطيع القضاء على قيادة أو على عناصر التنظيم الذين يتزايدون على ما يبدو فقد كان لدى داعش ما بين ستة إلى سبعة آلاف عنصر في العراق قبل ستة أشهر أما اليوم فالرقم يتراوح بين 15 و18 ألف ما يعني أن التنظيم يجند عناصر على الأرض ومن الخارج”.

وانتقد رشيد عدم وجود “الاستراتيجية الدائمة” لدى الولايات المتحدة لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي مبيناً الحاجة لتوحيد جهود الدول التي ابتليت بهذا التهديد الإرهابي من أجل التصدي له.

يذكر أن تنظيم داعش الإرهابي يمارس القتل والإجرام في سورية والعراق ولم يسلم منه حتى ممولوه وداعموه الأساسيون من الأوروبيين والأمريكيين حيث قام قبل أيام بذبح الصحفي الأمريكي جيمس فولي.

انظر ايضاً

القضاء على أحد متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي في اليادودة بريف درعا

درعا-سانا قضت وحدة من الجيش العربي السوري على أحد متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي محمد خير …