الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة الفلسطينية توقع قوة راجلة للعدو الصهيوني بكمين محكم غرب خان يونس جنوب قطاع غزة وتقضي على عدد من أفرادها

التعليم العالي تعلن عن تقديم 42 منحة للدراسات العليا في الجامعات الإيرانية باستثناء الاختصاصات الطبية

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 42 منحة للدراسات العليا بمختلف الاختصاصات المتوفرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الاختصاصات الطبية تتوزع بين 21 منحة للماجستير و 21 أخرى للدكتوراة مشيرة إلى أن تقديم الطلبات إلى مديرية النافذة الواحدة في الوزارة يبدأ من اليوم ولغاية 20-11-2016.

واشترطت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه “أن يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية وأن يحقق الشروط المطلوبة من الجانب الإيراني وأن يكون غير موظف وغير موفد أو حاصلا على موافقة الجهة التي يعمل بها”.

وبينت الوزارة ضرورة أن يكون الراغبون بدراسة الماجستير حاصلين على إجازة جامعية والراغبون بدراسة الدكتوراة حاصلين على درجة الماجستير وفق معدلات القبول المطلوبة لدى الجانب الإيراني وأن تكون شهادتا الإجازة الجامعية والماجستير إن وجدت صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية في سورية دمشق حلب وتشرين والبعث والفرات ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعات الافتراضية.

وأوضحت الوزارة ضرورة أن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية بينما تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب من الشهادات المقبولة للقيد في الدراسات العليا ومتوافقة مع درجة الماجستير مؤكدة تخصيص نسبة 10 بالمئة من المنح الدراسية لأبناء الشهداء وذلك وفق المرسوم التشريعي رقم 44 تاريخ 7-7-2013 وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح المخصصة لأبناء الشهداء إلى باقي المنح.

وأكدت الوزارة أنه يحق للطلاب الناجحين في هذا الإعلان الأصلاء والاحتياط التقدم بطلب استنكاف خلال يومين من تاريخ إعلان النتائج رسميا وإلا يحرم من التقدم إلى باقي إعلانات التبادل الثقافي في العام الدراسي الحالي والأعوام القادمة كما لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة وللناجحين في مفاضلة التبادل الثقافي لهذا العام التقدم لهذا الإعلان ولا تقبل الطلبات الشرطية إضافة إلى إلغاء كل طلب ترشيح يحتوي على حك أو شطب أو غير موقع من قبل الطالب.

وأشارت الوزارة إلى أن الطلاب المقبولين وفق اتفاقيات التبادل الثقافي لا يعتبرون موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون حيث تعد الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أي التزامات تجاه الدولة ويخضع الطلاب الخريجون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات ويمكنهم الحصول عليها من موقع وزارة التعليم العالي مديرية تعادل الشهادات.

وتجرى مفاضلة القبول على هذه المقاعد على أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراة ويرتبط القبول النهائي للطالب بموافقة الجهة المعنية في إيران.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستعلن أسماء جميع الطلاب الذين تقدموا بطلباتهم وفق تسلسل معدلاتهم المئوية بصرف النظر عن الاختصاص على موقعها علما أنها ستقوم باستبعاد جميع الطلبات التي لم تحقق الشروط المطلوبة.

كما ستقوم الوزارة بإعلان أسماء المرشحين الأصلاء والاحتياط الناجحين في المفاضلة على موقعها الالكتروني وتقوم بإعلام الطلاب المقبولين بورود القبولات وتنشر أسماءهم على الموقع.

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت في الـ 22 من شهر آب الماضي عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات باستثناء الطبية استنادا إلى البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون الثقافي الموقع مع إيران.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن عن منح ومقاعد دراسية مقدمة من إيران

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن منح ومقاعد دراسية مقدمة من إيران للمرحلتين …