الشريط الإخباري

مدير المتحف الوطني التشيكي يعلن عن تقديم مواد ضرورية للحفاظ على الآثار السورية وإعادة ترميمها

براغ-سانا

أعلن مدير المتحف الوطني التشيكي في براغ ميخال لوكيش أن المتحف سيقوم بتقديم مواد ضرورية للحفاظ على الآثار السورية وإعادة ترميمها وسيقوم بتدريب مختصين سوريين بالآثار وذلك في إطار برنامج المساعدات الإنسانية والتنموية الذي وافقت عليه الحكومة التشيكية.

وأشار لوكيش في حديث لصحيفة ملادا فرونتا دنيس التشيكية إلى أن الكثير من قطع الآثار السورية سينقل مباشرة إلى براغ حيث سيقوم المختصون في المتحف التشيكي بإعادة ترميمها لافتا إلى أن سورية سترسل قائمة بالمناطق التي سيتم منها جلب هذه الآثار غير ان النقاش الأولي الذي جرى بهذا الشأن مؤخرا في دمشق تركز حول الاهتمام التشيكي ببعض آثار تدمر.

وكان تنظيم “داعش” الإرهابي قام بتخريب وتدمير العديد من الأماكن الأثرية التاريخية في مدينة تدمر وفي مقدمتها المدافن البرجية وقوس النصر ومعبدا بل وبعل شمين وتمثال أسد اللات كما قام إرهابيوه بسرقة أعداد كبيرة من القطع الأثرية وتهريبها إلى خارج سورية قبل أن يقوم الجيش العربي السوري في آذار الماضي بدحر إرهابيي “داعش” من المدينة وإعادة الأمن والاستقرار إليها.

وأكد لوكيش أن المتحف يريد اطلاع الجمهور التشيكي على الأوضاع في سورية عن طريق معرض يتضمن الكثير من الصور للآثار التي تعرضت للتدمير خلال النصف الأول من العام القادم اما المعرض الكبير فسينظم في عام 2019 حيث ستعرض فيه القطع الأثرية التي سيتم نقلها من دمشق إلى براغ لترميمها.

وأعرب لوكيش عن إعجابه بالعاملين في مجال الآثار في سورية حيث يحاولون التواجد في مختلف المناطق السورية وأحيانا يخاطرون بحياتهم مشيرا إلى أنهم هم الذين قاموا بنقل محتويات متحف تدمر الى دمشق قبل سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على المدينة.

وكان لوكيش رافق نائب وزير الخارجية التشيكي مارتين تلابا خلال زيارته الأخيرة إلى سورية هذا الشهر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency