الشريط الإخباري

اختتام دورة أكساد التدريبية حول استعمال المياه غير التقليدية في اللاذقية

اللاذقية-سانا

اختتمت اليوم فعاليات الدورة التدريبية التي أقامها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” بالتعاون مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية حول استعمال المياه غير التقليدية في الزراعة وذلك بمقر مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية.

وتركزت مداخلات الدورة على خبرة أكساد في مجال استعمال المياه المالحة والعسرة في الزراعة العربية ومواصفات وخصائص المياه المعالجة والحدود الآمنة لاستعمالاتها في الري الزراعي إضافة إلى استعمالات المياه المعالجة ومخلفاتها الصلبة في الزراعة وخصوبة التربة ومفهومها وخصائصها وتقييمها.

وتضمنت الدورة زيارة حقلية لموقع محطة بحوث صنوبر جبلة للتعرف على واقع سير العمل فيما يتعلق بتنفيذ تجارب استعمال المياه المعالجة لري المحاصيل وزيارة لمخابر تحاليل التربة والنباتات والمياه والإطلاع على طرائق التحاليل المخبرية بمحطة بحوث الهنادي.

وتم في نهاية الدورة توزيع الشهادات على المشاركين وتقديم جملة من المقترحات والتوصيات.

وكشف الدكتور عمر جزدان مدير إدارة الأراضي واستعمالات المياه المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” النقاب عن أهمية البحث عن مصادر مائية رديفة للمياه العذبة التقليدية في ظل التغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة من انخفاض في معدلات الهطول المطري وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.

وبين جزدان أن الدورة تأتي تنفيذا للاتفاقية العلمية الفنية المبرمة بين أكساد والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية وتهدف إلى تنفيذ مشروع حيوي ومهم حول استعمال المياه غير التقليدية المالحة والمعالجة في إنتاج المحاصيل العلفية.

واستمرت الدورة ما بين السادس عشر والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة 14 متدربا من مركز البحوث العلمية الزراعية باللاذقية ومديرية الزراعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency