الشريط الإخباري

جلسات توعية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي في مركزين للإقامة المؤقتة بالمزة-فيديو

دمشق-سانا

نفذت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع وزارة الصحة اليوم جلسات توعية للسيدات المقيمات في مركزي الشهيد نبيل غسان نقرور ومأمون منصور للإقامة المؤقتة بالمزة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وتلا الجلسات التي تأتي بالتزامن مع شهر التوعية بسرطان الثدي فحص طبي للسيدات مع تحويل الحالات التي تستدعي تصوير أشعة إلى مراكز صحية توفر خدمة الماموغرام تصوير الثدي الشعاعي.

وأوضح مدير السكان في هيئة شؤون الأسرة والسكان وضاح ركاد في تصريح لـ سانا أن الحملات ستنفذ ليوم واحد فقط مع احتمال تعميمها لمراكز أخرى مشيرا إلى أهمية حملات التوعية في مجال الكشف المبكر عن سرطان الثديباعتبارها تضمن نسب شفاء تصل إلى 98 بالمئة.

بدروها أوضحت مشرفة برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي بوزارة الصحة الدكتورة آلاء عرقسوسي أن هدف الجلسات توعية السيدات حول كيفية الاعتناء بصحتهن والحفاظ عليها خاصة في مجال الكشف المبكر عن سرطان الثدي الذي يعتبر السرطان الأكثر انتشارا بين النساء في دول العالم.

ولفتت إلى أن التوعية بهذا المجال مهمة باعتبار أن الكشف عن سرطان الثدي بمراحله الأولى يضمن نسب شفاء عالية ويقصر فترة العلاج مبينة أن الجلسات تتضمن تعريف السيدات بكيفية الفحص الذاتي الدوري للثدي وطرق الكشف الأخرى سواء الطبية أو عبر التصوير الشعاعي.

وبينت الدكتورة عرقسوسي أن خدمات وزارة الصحة في هذا المجال لا تقتصر على شهر تشرين الاول شهر التوعية بسرطان الثدي بل هي مستمرة طيلة أيام السنة عبر المراكز الصحية حيث يوفر الكادر الطبي في عيادات الصحة الإنجابية فحصا طبيا للسيدات مع تحويل الحالات عالية الخطورة إلى المراكز التي توفر خدمة الماموغرام وعددها ثلاثة في دمشق.

ورصدت سانا آراء عدد من السيدات في مركز نبيل نقرور حيث لفتت لينا الرفاعي إلى أهمية الجلسات لجهة توعيتهن بأمور تساعدهن في الحفاظ على صحتهن مبينة أن كادرا طبيا يزور المركز كل أحد وأربعاء ويوفر خدمات طبية وعلاجية لقاطنيه.

ويحمل شهر تشرين الأول من كل عام رسالة خاصة للسيدات على اعتباره شهر التوعية بسرطان الثدي لتذكيرهن بضرورة الكشف المبكر عن أكثر السرطانات شيوعا بين النساء لضمان فعالية العلاج وصولا للشفاء التام فضلا عن تذكير الحكومات والمجتمعات بضرورة توفير خدمات الرعاية الصحية للمصابات والوقائية لجميع السيدات.

وحسب احصاءات المؤسسة الدولية لبحوث السرطان فإن سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا بين السيدات وثاني أنواع السرطان انتشارا بشكل عام حيث تحدث تقريبا 7ر1 مليون حالة جديدة سنويا.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency