الشريط الإخباري

بمشاركة 26 صحفيا وصحفية.. الإعاقة في وسائل الإعلام في ورشة عمل بمركز التدريب الإذاعي والتلفزيوني

دمشق-سانا

من مختلف وسائل الإعلام الوطنية المقروءة والمسموعة والمرئية بدات اليوم فعاليات ورشة العمل حول “الإعاقة في وسائل الإعلام” التي تنظمها وزارتا الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل واللجنة الوطنية السورية لليونيسكو في وزارة التربية بالتعاون مع مكتب اليونيسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت .

وتركز الورشة التي تقام على مدى يومين في المركز العربي للتدريب الاذاعي والتلفزيوني تحت شعار /الاعلام والاعاقة .. رسالة ومسؤولية / على محاور تتعلق ببناء قدرات الاعلاميين ومهاراتهم في المجالات المتعلقة بقضايا الاعاقة واعطاء قضايا الاعاقة المساحة اللازمة في وسائل الاعلام وتشجيع الصحفيين على التركيز على المشكلات والحلول المجتمعية اكثر من الشخصية.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول التعريف باتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة حيث بينت الخبيرة /جهدة ابو خليل/ ان الاتفاقية التي اقرتها الامم المتحدة عام 2006 شكلت قفزة نوعية في طريقة التعامل مع الاشخاص ذوي الاعاقة وتغيير النظرة اليهم ليصبحوا جزءا من قضايا حقوق الانسان مشيرة الى ان سورية من أوائل الدول التي وقعت على الاتفاقية عام 2007 وصدقت عليها عام 2009/.

وحول محور الاعلام في القانون السوري الخاص بالأشخاص ذوي الاعاقة اوضح الدكتور اسعد السعد خبير بالمجلس المركزي لشؤءون الاعاقة ان القانون رقم 34 لعام 2004 هو القانون الناظم لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في سورية حيث ضمن حقوق التعليم والاهتمام بالاطفال ذوي الاعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة و توفير مختلف انواع الرعاية الصحية وغيرها.

من جانبه تحدث الدكتور عربي المصري عن التغطية الاعلامية الراهنة لقضايا الاعاقة في الاعلام ودورها في تشكيل الصورة الذهنية حول الاعاقة مشيرا إلى وجود عدة انواع في هذا المجال منها التحفيزية والاخبارية والانسانية والاستقصائية .

وقدم الصحفي علي المحمود عرضا لتجربته كشخص من ذوي الاعاقة ويواصل دراسته في كلية الاعلام بجامعة دمشق والهندسة المعلوماتية بالجامعة الافتراضية كما يقوم باعداد برامج قناة تلفزيونية مؤكدا ” إن أساس نجاح الاشخاص ذوي الاعاقة يكمن عندما لا يخافون من الحياة ويثقون بوجود الامل”.

من جهته أوضح مدير الاعلام التنموي بوزارة الاعلام عمار غزالي أن الهدف من الورشة تعزيز دور وسائل الاعلام في تعديل نظرة الرأي العام اتجاه الإعاقة واعتبارها قضية مجتمعية ونشر ثقافة قضايا الاعاقة في الإعلام كاحدى قضايا حقوق الإنسان.

وبين جورج عواد من مكتب اليونيسكو الاقليمي ببيروت أن الورشة تأتي ضمن نشاطات منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم لايصال رسائل توعية على صعيد المجتمع لخلق ثقافة حول موضوع الاشخاص ذوي الاعاقة بشكل مستمر وبناء قدرات الاعلاميين وتنمية مهاراتهم في هذا الشأن.

انظر ايضاً

الجيش الإيراني: تصدينا لأجسام طائرة مشبوهة

طهران-سانا أعلن القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء عبد الرحيم موسوي أن الانفجار الذي وقع …