الشريط الإخباري

سياسيون فرنسيون يتنقدون انقياد أولاند وراء الولايات المتحدة والابتعاد عن روسيا فيما يتعلق بالأزمة في سورية

باريس-سانا

وجه سياسيون فرنسيون انتقادات حادة للرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بسبب انقياده وراء سياسة الولايات المتحدة وأسلوب تعامله مع روسيا فيما يخص الأزمة في سورية وانتقد البعض”تعجل حرب باردة”ضد شريك أوروبي مهم.

ونقلت رويترز عن جان لوك ميلونشون المرشح للرئاسة الفرنسية قوله: إن “أسلوب أولاند لا يحتمل فنحن منحازون تماما للولايات المتحدة ونتخذ قراراتنا بشكل متسرع ونستبق الأحداث دائما وهو ما ليس في مصلحة فرنسا”.

ووصف ميلونشون الادعاءات التي ساقها أولاند الرئيس الأقل شعبية في تاريخ الجمهورية الفرنسية بشأن تورط موسكو في”ارتكاب جرائم “مزعومة في سورية بأنها تندرج تحت ” القيل والقال”.

ويتمتع بوتين بجاذبية بين الفرنسيين الذين يرون أنه يجسد ثقلا يقف في وجه واشنطن كما يمثل في ظل المناخ الحالي قبضة حديدية في المعركة ضد الإرهابيين والمتطرفين.

وأظهر استطلاع أجراه معهد ايفوب في أيلول الماضي بعد أن بدأت روسيا تنفيذ ضربات جوية ضد الإرهابيين في سورية دعما لجهود الجيش العربي السوري في محاربة الارهاب ارتفاع شعبية بوتين بين الفرنسيين.

وكانت رئيسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبان التي من المتوقع وصولها إلى المرحلة النهائية من الانتخابات الرئاسية عبرت عن إعجابها بسياسة الرئيس الروسي وقالت إن “على فرنسا أن تسعى للتحالف معه ومع الحكومة السورية لمحاربة المتطرفين”.

وقال مدير حملتها الانتخابية دافيد راشلين إن” دور فرنسا هو الدبلوماسية وهذا يعني الحديث إلى كل القوى والدول وأن يكون صوتنا مسموعا”.

وانضم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي الذي يأمل بالفوز بترشيح حزب الجمهوريين لانتخابات الرئاسة التي تجري في نيسان المقبل إلى الاصوات المنتقدة لاولاند معتبرا ” ان من واجب فرنسا وأوروبا أن تتحاور مع روسيا ” واضاف ” أختلف مع بوتين في بعض الأمور ولكن كيف تجد حلا إذا لم نتحاور” مشيرا إلى أن الأزمات لا تحل من خلال التصريحات وتجاهل البعض للاخرين أو”خوض حرب باردة جديدة.. هذا تصرف غير مسؤول”.

ويشير بعض الدبلوماسيين والساسة داخل مؤسسة السياسة الخارجية الفرنسية إلى أن أولاند يطبق أجندة تنتمي لتيار المحافظين الجدد وهو ما يضعف أوروبا بكاملها.

ويرون ان القيادة الفرنسية الحالية تنفذ ما تمليه عليها الولايات المتحدة في حقبة “انسحبت فيها واشنطن من المغامرات خارجها” ويحنون لأيام الرئيس شارل ديغول الذي قرر سحب فرنسا من القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي “الناتو” عام 1966 تأكيدا لسيادة واستقلالية باريس.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency