الشريط الإخباري

المعلم لنائب وزير خارجية التشيك:سورية مصممة على القضاء على الإرهاب والتوصل لحل سياسي للأزمة فيها-فيديو

دمشق-سانا

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ظهر اليوم نائب وزير خارجية جمهورية التشيك مارتن تلابا والوفد المرافق.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل الاستمرار في تعزيزها وتطويرها في كل المجالات كما تم بحث تطورات الأوضاع في سورية والمنطقة.

وقدم وزير الخارجية والمغتربين عرضا للجهود التي تبذلها سورية في مكافحة الإرهاب التكفيري الذي تتعرض له من قبل تنظيمات إرهابية مدرجة على قائمة الأمم المتحدة للمنظمات الإرهابية كـ”داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من المجموعات الإرهابية التي تدور في فلكها والتي تحظى بدعم قوى إقليمية ودولية معروفة مؤكدا أن سورية تحارب هذا الإرهاب نيابة عن العالم بأجمعه خاصة أن الأحداث والعمليات الإرهابية التي شهدتها أوروبا وغيرها من دول العالم أثبتت أن الإرهاب لا حدود له.

وشدد الوزير المعلم على تصميم سورية على القضاء على الإرهاب والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها معربا عن التقدير العالي لمواقف جمهورية التشيك إزاء ما تتعرض له سورية وكذلك للمساعدات الإنسانية المقدمة إلى الشعب السوري من الشعب التشيكي الصديق.

من جانبه أعرب نائب وزير خارجية التشيك عن أمل بلاده في التوصل إلى حل سريع للأزمة في سورية وعن استعدادها للمساهمة في أي جهود تسهم في التوصل إلى هذا الحل وفي إعادة إعمار سورية.

وأكد تلابا أنه يزور سورية تعبيرا عن الصداقة التي تربط بين البلدين مشددا على أهمية استمرار التواصل بين مسؤولي البلدين.

حضر اللقاء الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين والدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين وأحمد عرنوس مستشار الوزير ونجوى الرفاعي مديرة إدارة أوروبا والدكتور بسام الخطيب مدير إدارة المكتب الخاص في وزارة الخارجية والمغتربين كما حضرته سفيرة جمهورية التشيك بدمشق إيفا فيليبي.2

وكان الدكتور المقداد قد استقبل تلابا والوفد المرافق له وقدم عرضا عن واقع الخدمات الإنسانية التي تقدمها الحكومة السورية لمواطنيها في مختلف المناطق شارحا المعاناة الكبيرة الناتجة عن العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

تلابا: الحكومة التشيكية وافقت على برنامج لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب السوري

من جهة ثانية أكد تلابا في تصريح صحفي عقب زيارته لمركز الإقامة المؤقتة في بلدة الحرجلة بمحافظة ريف دمشق أن حكومة بلاده وافقت على برنامج لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب السوري عبر دفعات متتابعة.1

وأشار تلابا إلى أن منظمة الصليب الأحمر التشيكي تقوم حاليا بنقل المساعدات الطبية إلى المشافي والمراكز الطبية والتجهيزات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة إضافة إلى تقديم مساعدات غذائية وحليب للأطفال.

وأوضح تلابا أن “زيارته إلى سورية هدفها تقديم مساعدات انسانية للسوريين المتضررين من الأزمة” مشيرا إلى صمود السوريين رغم الظروف الصعبة التي مرت بها بلادهم.

وأكد تلابا أن الحكومة التشيكية ستعمل مع الحكومة السورية ليكون لها دور في عملية إعادة الإعمار فيها بعد استعادة الأمن والآمان مبينا أن “بلاده ترغب بالتعاون مع الدولة السورية من أجل أن تبقى آثارها فيها ويراها العالم مجددا”.

وعلى هامش الزيارة شارك نائب وزير الخارجية التشيكي في كرنفال إقامته بلدية الحرجلة بالتعاون مع منظمة شبيبة الثورة فرع ريف دمشق بمناسبة عيدها الثامن والأربعين وقام بغرس شجرة بالقرب من الملعب البلدي بالحرجلة تعبيرا عن الصداقة القديمة التي تربط الشعبين التشيكي والسوري.2

بدوره لفت رئيس المجلس البلدي بالحرجلة عبدالرحمن الخطيب إلى الدعم الذي تقدمه جمهورية التشيك للشعب السوري منذ بداية الأزمة.

وكان نائب وزير الخارجية التشيكي تلابا وصل أمس إلى مطار دمشق الدولي في زيارة تستمر أربعة أيام حيث أكد في تصريح صحفي عقب وصوله أهمية إيجاد حل للأزمة في سورية مشيرا إلى أن بلاده تسعى على مستوى الساحة الأوروبية من أجل تحسين الظروف لمساعدة الشعب السوري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

شخصيات وأحزاب عربية ودولية تعزي بالمعلم: كان مدافعاً شرساً في كل المعارك الدبلوماسية

عواصم-سانا أعرب المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني في الشؤون الدولية حسين أمير عبد …