الشريط الإخباري

خبراء مستقلون: الهجوم على قافلة المساعدات الإنسانية بريف حلب مسرحية مفبركة

موسكو-سانا

أكد خبراء مستقلون متعاونون مع مجموعة دعم سورية أن الهجوم على قافلة المساعدات الانسانية بريف حلب الشمالي في 19 أيلول الماضي كان “مسرحية مفبركة”.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن اللجنة قولها في تقرير إن “الخبراء المستقلين لفريقي العمل التابعين لمجموعة دعم سورية حللوا الصور والأشرطة المصورة التي تناقلتها وسائل الإعلام إضافة إلى الفيديو الذي صورته طائرة من دون طيار روسية كانت ترافق القافلة وأظهرت اللقطات المصورة سيارة مع مقطورة عليها مدفع هاون ثقيل تسير مع القافلة الإنسانية”.

وأوضح الخبراء في تقريرهم أن بلدة أورم الكبرى في ريف حلب والتي وقع فيها الهجوم خاضعة لسيطرة تنظيم “جبهة النصرة” الارهابي مشيرين الى أن البيانات العملياتية في يوم 19 أيلول في المنطقة نفسها بينت أن ارهابيي “النصرة” شنوا هجوما واسع النطاق باتجاه حلب مدعوما بنيران كثيفة للمدفعية والدبابات وراجمات الصواريخ لافتين الى أن تحليل الصور التي تناقلتها وسائل الإعلام يدل على أن الهجوم على القافلة كان مسرحية مفبركة.

وأضاف الخبراء “على سبيل المثال بقيت قمرة إحدى الشاحنات سالمة ولا تظهر عليها أي اثار ناجمة عن انفجار ولا أضرار قد تتسبب بها الشظايا بل تضررت مقطورة الشاحنة فقط واحترقت الشحنة التي كانت فيها بالكامل” مشيرين إلى وجود صداءة على السطح المعدني لمقطورات الشاحنات بينما لا توجد أي حفرات أو أضرار أخرى على سطح الطريق وهو أمر مستحيل في حال وقوع ضربة جوية وفي أعقاب هذا التحليل الأولي يمكننا أن نستنتج أن الحديث يدور عن مسرحية معدة بشكل جيد”.

من جهته قال مصدر دبلوماسي قريب من فريقي العمل لمجموعة دعم سورية للوكالة انه “تم عرض هذا التقرير خلال اجتماعات الفريقين المعنيين بإيصال المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال القتالية وتم ابلاغ ممثلي الولايات المتحدة بمضمونه الا ان الأمريكيين رفضوا استنتاجات التقرير”.