الشريط الإخباري

كوكبيرن: بريطانيا تصر على دعم دول الخليج رغم إسهامها في نشر الفوضى وظهور التنظيمات الإرهابية

لندن-سانا

انتقد الكاتب في صحيفة الاندبندنت البريطانية باتريك كوكبيرن إصرار بريطانيا على الاستمرار في دعم مشيخات الخليج متجاهلة الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها أنظمة هذه الدول ومسؤوليتها عن ظهور التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

ويشكل نظام بني سعود وغيره من الأنظمة الخليجية المصدر الأول في العالم للفكر الوهابي التكفيري والداعم الرئيسي للتنظيمات الإرهابية في سورية والعالم ومصدر تمويلها وتسليحها وتغطيتها سياسيا وإعلاميا.

ورأى كوكبيرن في مقال نشرته الصحيفة ان بريطانيا تعتقد انها ومن خلال توثيق صلاتها مع الانظمة الخليجية المعروفة بقمعها للحريات وارتكابها عمليات تعذيب وانتهاكات كثيرة لحقوق الإنسان ستتمكن من استعادة اتزانها السياسي والاقتصادي بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشار كوكبيرن إلى ان الحكومة البريطانية تكرس وقتها وجهدها في التودد أكثر لنظام آل خليفة في البحرين الذي يشتهر بتعذيب وسجن المعارضين له لأسباب قد تتعلق بالاتفاق على توسيع القاعدة البحرية البريطانية في هذا البلد الخليجي مع تحمل الأخير التكاليف المترتبة على ذلك.

واعتبر كوكبيرن ان استمالة النظام السعودي وغيره من أنظمة الخليج قد تكون في واقع الأمر “مراهنة على حصان واهن” في الوقت الخاطئ مشيرا إلى ان بريطانيا وحلفاءها بمن فيهم الولايات المتحدة وفرنسا وافقوا على رغبات الأنظمة الخليجية في “تغيير الأنظمة” ومضوا قدما بهذا الاتجاه لكن أهدافهم في سورية باءت بالفشل.

وأكد كوكبيرن ان نظام بني سعود وغيره في الخليج يهددون مصالحهم في الحقيقة لأنهم نشروا الفوضى في المنطقة وأسهموا بصورة مباشرة أو غير مباشرة في ظهور تنظيمات إرهابية مثل “داعش” و”جبهة النصرة”.

وتقر ممالك ومشيخات الخليج وعلى رأسها نظام بني سعود ومشيخة قطر إضافة إلى نظام رجب طيب أردوغان بشكل علني بدعم وتمويل وتسليح التنظيمات الإرهابية في سورية عدا عن وجود الآلاف من مواطنيها ضمن صفوف هذه التنظيمات.

وكان مسؤولون أميركيون كشفوا في وقت سابق هذا الشهر عن احتمال قيام أدوات الولايات المتحدة من ممالك ومشيخات الخليج بتزويد التنظيمات الإرهابية في سورية بصواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف في حين أقر متزعم في تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي خلال مقابلة مع مجلة “فوكوس” الألمانية بأن الولايات المتحدة زودت التنظيم المذكور بالصواريخ.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency