الشريط الإخباري

مواثيق الشرف الإعلامي وخصوصية التعامل مع ضحايا الاتجار بالأشخاص في ختام ورشة عمل لشؤون الأسرة ووزارة الداخلية

دمشق -سانا

اختتمت اليوم فعاليات ورشة العمل التي نظمتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع وزارة الداخلية حول التعاطي الإعلامي مع جرائم مكافحة الاتجار بالأشخاص وحماية الضحايا.

وتركزت محاور الورشة في يومها الأخير حول المبادئ الأخلاقية لإعداد التقارير الإعلامية حول الأطفال وميثاق الشرف الإعلامي وخصوصية التعامل مع ضحايا الاتجار بالأشخاص والعقوبات التي نص عليها القانون السوري للمتورطين بجرائم الاتجار.

واستعرض الاختصاصي بالعدالة الجنائية وحقوق الإنسان في وزارة الداخلية المقدم الدكتور ياسر كلزي العقوبات التي نص علها المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2010 المتضمن قانون منع جرائم الاتجار بالأشخاص والتي تتضمن الاعتقال المؤقت لمدة لا تقل عن سبع سنوات وبغرامة من مليون إلى ثلاثة ملايين ليرة سورية لكل من ارتكب أيا من جرائم الاتجار بالأشخاص أو أنشأ أو نظم أو أدار جماعة إجرامية تعمل على ارتكاب هذه الجرائم مع تشديد العقوبة في حال ارتكبت الجريمة ضد النساء أو الأطفال أو بحق أحد من ذوي الاحتياجات الخاصة.‏

وبين كلزي أن قانون منع جرائم الاتجار بالأشخاص هو أول قانون سوري يهتم بالضحايا وينص على إحداث دور لرعايتهم وتأمين متطلبات مساعدتهم على التعافي النفسي والجسدي والاجتماعي.

بدوره رأى عميد كلية الإعلام بجامعة دمشق الدكتور بطرس الحلاق في محاضرته أن الحديث عن مبادئ أخلاقية في التعامل الإعلامي مع قضايا تخص الطفل ومنها الاتجار به “شائك جدا” باعتبار أن الطفل هو الحلقة الأضعف في المجتمع ما يدفع وسائل الإعلام للتركيز عليه بهدف خلق تأثير أكبر في جمهورها وكسب المنافسة.

واعتبر الدكتور الحلاق أن عدم التزام الإعلامي بالمواثيق الأخلاقية هو نتيجة لعوامل كثيرة منها انعدام خبرته أو جهله بهذه المواثيق أو بسبب قصور القوانين أو يكون التجاهل عن إصرار وترصد.
بدوره بين الدكتور عربي المصري أستاذ في كلية الإعلام بجامعة دمشق أن إعداد تقارير إعلامية حول قضايا الاتجار بالأشخاص له خصوصية لأنه يرتبط بحياة الناس مشيرا إلى أن معظم وسائل الإعلام العربية لا تلتزم بمواثيق شرف إعلامي.

وكانت ورشة العمل انطلت أول من أمس وتضمنت محاضرات لخبراء قانونيين وإعلاميين على مدى ثلاثة أيام حول صور جريمة الاتجار بالأشخاص وكيفية تمييزها عن الجرائم المشابهة وجهود وزارة الداخلية في مكافحتها ودور الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان في الابلاغ عنها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency