الشريط الإخباري

مجموعة الشاعر راتب سكر سلافة الروح خلال ندوة نقدية بثقافي جرمانا

ريف دمشق-سانا

الأسس البنيوية لمجموعة الدكتور راتب سكر الشعرية “سلافة الروح” وارتباطها بالمكان أبرز ما تناولته الندوة النقدية التي نظمها المركز الثقافي العربي في جرمانا للناقد الدكتور أحمد علي محمد.

وقال محمد.. “يسكن الجمال في نصوص المجموعة ويتجلى في الرشاقة والثقة والتناسب والاتزان والانسجام وفق الحركة الداخلية للنصوص كما أن روح راتب سكر تلبس الأمكنة وترى أن امتداد النفس بالمكان جزء من امتداد المكان فلا نرى فواصل عنده بين الأقاليم ولا حدود لهوية المكان في شعره”.sana77

وأضاف محمد.. “العلاقة التي تنظم القصيدة بالمكان هي فيض ثقافي وأساس حضاري تتمثل في العلاقة التي تربط جغرافية المكان بالنفس لتنصهر فيها بصورة كاملة” مستشهدا بذلك بالقصيدة التي يعبر فيها الشاعر عن العلاقة التي تجمعه بمصر وعن العلاقة التاريخية بينها وبين دمشق فقال.. “هي مصر تدعوني .. فأدخلها أمينا آمنا .. القلب يدخلني إلى الأهرام .. والروح التي خشعت تصلي في شواطئ نيلها..صبوتي وشاح سحابة شرقية .. غطت بترتيل دمشق هلالا ساهرا .. فمضى يطير على جناح من سنا ترتيلها”.

وقدم الشاعر راتب سكر خلال الندوة مداخلة قال فيها.. “تأثرت بما ذهب إليه المحاضر لأنه استطاع الدخول لمساحات وهذه مهمة الناقد والدارس ولا سيما أنه استطاع أن يبحث في الجمال النفسي الذي رآه في نصوص المجموعة ويكشف أغواري الداخلية”.

في حين رأى الشاعر منهال الغضبان رئيس ثقافي جرمانا أن هذه القراءات النقدية ضرورية لأنها تخلق تفاعلا في الوسط الأدبي ولا سيما بين الأدباء والشعراء والنقاد وتسلط الضوء على ملامح قد لا يجدها المتلقي العادي وقد تحدث تحولات في الساحة الأدبية تساهم في تطوير الأدب ووصوله إلى مبتغاه.

يشار إلى أن مجموعة سلافة الروح هي سادس أعمال الشاعر سكر صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب سنة 2012 وتتضمن قصائد كتبها الشاعر من عام 2006 حتى سنة صدور المجموعة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency