الشريط الإخباري

لافروف: روسيا لن تنظر بجدية في طلب وقف أعمال الطيران الروسي والسوري بشكل أحادي الجانب

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا لن تنظر بجدية في طلبات وقف أعمال الطيران الروسي والسوري بشكل أحادي الجانب.

وقال لافروف في حوار مع قناة “روسيا” يتم بثه مساء اليوم “إذا كان الأمر سيتلخص مجددا في الطلب من القوات الجوية الفضائية الروسية والقوات الجوية السورية القيام بخطوات أحادية الجانب للتوقف لمدة 3-4 أيام لإقناع “المعارضة” بالابتعاد عن تنظيم “جبهة النصرة” فلن نأخذ هذه الأحاديث على محمل الجد”.

وأوضح لافروف أن “لا مجال لاستئناف “الهدنة” في سورية إلا على أساس العمل الجماعي” موضحا أن إحياءها يتوقف على كل الأطراف المعنية وليس فقط على “التنازلات الروسية أحادية الجانب”.

وأضاف “أبدينا خلال الأشهر الماضية بضع مرات تعاونا وأعلنا عن هدن منسقة مع الأميركيين حول حلب لمدة 48 و72 ساعة وكل مرة كنا نتأكد أن هذه الهدن استخدمت لامداد المسلحين بمن فيهم عناصر “جبهة النصرة” بالأفراد والغذاء والسلاح”.

وتابع “الوقت حان لاستخلاص الدروس ومنع وقوع كارثة في سورية .. وقد تمكنت الحكومة الشرعية في سورية بفضل المساعدة الروسية التي جاءت بطلب من دمشق من منع انهيار البلاد تحت ضغط الإرهابيين”.

وحول العدوان الذي نفذه طيران التحالف الاميركي ضد موقع للجيش العربي السوري في دير الزور في ال 17 من الشهر الجاري قال لافروف إن “الولايات المتحدة اعتذرت للرئيس بشار الأسد”.

وأضاف “الوضع غريب بعض الشيء فقد أبلغت وزير الخارجية الأميركي جون كيري من قبل بأن الوضع في دير الزور يختلف عنه في حلب الذي يتغير خط التماس فيه بانتظام ففي دير الزور الوضع ثابت منذ أكثر من عامين ويصعب أن نصدق أن مخابرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش” على كامل أراضي سورية نسي المواقع.. إلا أنني لا أريد اتهام أحد بشيء”.

وكان طيران التحالف الأميركي شن يوم السبت الماضي عدوانا سافرا على أحد مواقع الجيش العربي السوري في دير الزور ما أدى إلى وقوع ضحايا بين أفراد الجيش وخسائر في العتاد ولقي هذا العدوان إدانات واسعة.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين أن توقيت هذا العدوان يثير الشكوك بشكل كبير ويجعل الأمر لا يبدو مجرد خطأ بريء ولا سيما أن إرهابيي “داعش” اعتمدوا على هذه الغارات لمهاجمة القوات السورية ومحاولة احتلال اراض يسيطر عليها الجيش.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: أمريكا والغرب قلقون بشأن عمل دول بريكس

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن الولايات المتحدة ودولاً غربيةً أخرى