الشريط الإخباري

غلة فرع دواجن اللاذقية خلال النصف الأول من 2016 تجاوزت الـ400 مليون ليرة

اللاذقية-سانا

وصلت مبيعات فرع دواجن اللاذقية خلال النصف  الأول من العام الجاري إلى 400 مليون ليرة سورية نتيجة الإنتاج الجيد من البيض الذي بلغ حتى تاريخ يوم أمس 14 مليون بيضة مائدة.

وذكر مدير فرع الدواجن باللاذقية المهندس “باسم حسن” أن التدخل الإيجابي للفرع في السوق أسهم إلى حد كبير في كبح أسعار هذه المادة المهمة حيث تم بيع مادة البيض دون سعر التكلفة بنحو 10 بالمئة من المستهلك وإليه بشكل مباشر مؤكداً أن مجمل إنتاج المديرية تم تسويقه لمؤسسات القطاع الخاص.

وأشار المهندس حسن في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن الفرع أنهى الدراسة المتعلقة بتطوير وحدة إنتاجه الحالية وتحويله إلى وحدة تربية آلية مبينا أنه ومن خلال تطبيق هذا المشروع الحيوي والذي يعتمد بشكل كامل على التمويل الذاتي سيتم تحويل وحدتي الإنتاج العاملتين حاليا في الفرع إلى وحدتين آليتين لتربية الدواجن عن طريق أقفاص طابقية ما سيزيد من عدد الطيور في كل وحدة ليصل عدد الدجاج البياض إلى 60000 دجاجة في كل حظيرة وعلى المساحة السابقة نفسها.

وتبلغ مساحة الحظيرة الواحدة حاليا900 متر بطاقة استيعاب 7000 طير فقط وتتميز الطريقة الجديدة بوصول الماء و الغذاء إلى هذه الأقفاص بشكل آلي ما سيوفر الجهد و المال.

وبين مدير فرع الدواجن باللاذقية أن التكلفة المتوقعة للحظائر الجديدة نحو 35 مليون ليرة سورية وهذه الطريقة ستزيد من إنتاج بيض المائدة بنسبة 20 بالمئة وسيبدأ العمل على تنفيذها فور الانتهاء من تحويل حظائر الدواجن في محافظة طرطوس إلى هذا النوع من العمل الآلي المتكامل.

وقال حسن: إن المنشأة تعاني حالياً من بعض الصعوبات المتمثلة في برنامج التقنين الخاص بالتيار الكهربائي حيث تضطر المنشأة إلى تشغيل مولداتها العاملة على مادة المازوت ما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى تذبذب سعر الأعلاف في السوق و المرتبط بسعر صرف الدولار ما ينعكس بشكل سلبي على مداخيل المنشأة.

يذكر أن الفرع لديه أسطول نقل بري مجهز خصيصاً لنقل مادة البيض والفروج إلى مختلف المحافظات ويعمل على خدمة هذه المنشأة الحيوية في محافظة اللاذقية 130 عاملا وعاملة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagenc

انظر ايضاً

الأعلاف: افتتاح دورة علفية جديدة للدواجن

دمشق-سانا أعلنت المؤسسة العامة للأعلاف عن افتتاح دورة علفية جديدة للدواجن في فروعها كافة في …