الشريط الإخباري

“جريمة إحراق المسجد الأقصى.. مخطط لتهويد القدس” في محاضرة لرشيد موعد-فيديو

دمشق-سانا

أقامت اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني اليوم محاضرة بعنوان “جريمة إحراق المسجد الأقصى .. خطط لتهويد القدس” ألقاها المستشار رشيد موعد قاضي محكمة الجنايات سابقا وذلك في مقر اللجنة بدمشق.

وأشار موعد إلى أن جريمة إحراق المسجد الأقصى تمت في سياق الاعتداءات الإسرائيلية المخطط لها على الأماكن المقدسة في مدينة القدس المحتلة مضيفا إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي دأبت بشكل مستمر على التعرض لحرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية بغية تنفيذ مخططاتها الرامية إلى تغيير طابع القدس وطمس معالمها الإسلامية والمسيحية سعياً لتهويد المدينة المقدسة.

وبين موعد أن جريمة الإحراق لم تكن حدثاً عابراً بل كانت خطوة على الطريق تهدف إلى إعادة بناء “الهيكل اليهودي” المزعوم مكان المسجد الأقصى بعد “إزالته” رغم كل المواثيق الدولية التي تمنع المساس بالمقدسات والآثار مشيرا إلى أن الهدف المشترك لكل الاعتداءات وتعامل سلطات الاحتلال الصهيونية معها يدللان على وجود الطابع الذي يدعو إلى التهويد.

ولفت موعد إلى أنه لا يمكن التخلي عن المقدسات مهما ارتكب الكيان الصهيوني المحتل من جرائم واعتداءات مؤكدا أن مقولة “الكبار يموتون والصغار ينسون” ثبت عكسها لأن الصغار اليوم أشد عزيمة للقضية الفلسطينية.

وأكد موعد أن ما تتعرض له سورية من حرب إرهابية يهدف إلى إضعاف محور المقاومة إلا أن رهان العدو لم ينجح حيث بقيت سورية صامدة وجيشها الباسل يحقق الانتصارات.

ووقعت جريمة إحراق المسجد الأقصى في 21 آب عام 1969، حيث أقدم المجرم الصهيوني مايكل دينس روهان على حرق المسجد و أتت النار على منبره الخشبي القديم المتميز الذي صنع في مدينة حلب وأهداه القائد البطل صلاح الدين الأيوبي إلى القدس كما أتت على أكثر من ثلث المساحة الإجمالية للمسجد لتبلغ المساحة المحترقة ما يزيد على 1500 متر مربع من المساحة الأصلية البالغة 4400 متر مربع كما ألحقت نيران الحريق ضررا كبيرا في بناء المسجد.

يذكر أن المستشار رشيد موعد من مواليد بلدة صفورية بفلسطين هاجر مع ذويه إلى سورية إبان نكبة 1948 تخرج من كلية الحقوق بدمشق عام 1972 عمل في سلك القضاء وأصبح قاضي محكمة الجنايات بمرتبة مستشار له كتاب بعنوان “مسائل في القانون” له نشاطات ثقافية وأدبية وقانونية من خلال عدد من المحاضرات في المراكز الثقافية بدمشق.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في الذكرى الـ 54 لجريمة إحراق المسجد الأقصى… ندوة في ثقافي المزة

دمشق-سانا أقامت اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني