الشريط الإخباري

الصين تنجح في توليد الكهرباء باستخدام حركة مياه البحر

بكين-سانا

تعمل الصين على تطوير تقنيات حديثة لإنتاج الطاقة بعد أن حققت اختراقا جديدا يتمثل بتحويل نفايات الزيوت إلى وقود يستخدم لأغراض الطيران في الوقت الذي سجلت فيه تقدما كبيرا في مجال توليد الكهرباء باستخدام مياه البحر.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا ان تقنية تحويل نفايات الزيت إلى وقود للطائرات تتم بعد تنظيف هذه الزيوت وتحويلها إلى كيماويات وسيطة من خلال إزالة شوائبها وزيادة نقاوتها ومن ثم تحويلها إلى وقود عبر سلسلة من الخطوات.

وقد أعلنت أكاديمية العلوم الصينية مؤخرا نجاحها في تطوير مولد كهربائي باستخدام تكنولوجيا “النانو” يستفيد من اتصاله بحركة مياه البحر حيث من المتوقع أن ينتج هذا المولد الحديث ميغاواط من الكهرباء في كل كيلومتر مربع من البحر.

وفي هذا الصدد قال “وانغ تشونغ لين” عضو الأكاديمية الصينية المسؤول عن المشروع .. إن “المولد الكهربائي الحديث يستطيع توليد الطاقة باستغلال الاتصال بمياه البحر عند السطح البيني للمواد الصلبة والسائلة”.

وأوضح وانغ أن هذا المولد يستطيع تحقيق الاستفادة الفعالة من الطاقة الحركية الموجودة في البحر بما فيها الطاقة الناتجة عن الحركة الرأسية لمياه البحر وحركة الأمواج مشيرا إلى ان المولد يستطيع جمع الطاقة الحركية للأنهار والأمطار فضلا عن البحار.

وأشار وانغ إلى أن امتلاك الصين لبحار واسعة سيوفر لها ظروف عمل مستقرة لمولد النانو الأمر الذي سيفتح المزيد من الآفاق المشرقة للبلاد من خلال الاستفادة من الطاقة الزرقاء القادمة من البحر لتتفوق على الطاقة الخضراء.