الشريط الإخباري

بوتين: من غير المقبول استخدام المجموعات الإرهابية لتحقيق مصالح سياسية وجيوسياسية

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن من غير المقبول ومن الخطر محاولة استخدام المجموعات الإرهابية والمتطرفة لتحقيق مصالح سياسية وجيوسياسية.

وقال بوتين في مقابلة مع وكالة الأنباء الأذربيجانية “أذرتاج” قبل أيام من زيارته إلى أذربيجان: “من غير المقبول ومن الخطر للغاية محاولة استغلال المجموعات الإرهابية والمتطرفة واستخدامها لغايات ومصالح سياسية وجيوسياسية .. وفي هذا الإطار لا يجوز أن يكون هناك معايير مزدوجة فالإرهابيون لا يمكن تقسيمهم إلى سيئين وجيدين”.

وأضاف بوتين: “هذه هي المبادئ التي تعمل بلداننا بفعالية لتعزيزها في إطار المجتمع الدولي من خلال بذل جهود تهدف إلى تعزيز وتوسيع التعاون الدولي بأكبر قدر ممكن سواء على المستوى السياسي أو على مستوى هيئات تنفيذ القانون والأجهزة الخاصة”.

وأضاف بوتين أن الأعمال الإرهابية الأخيرة التي وقعت في مناطق مختلفة من العالم تؤكد من جديد أن مكافحة الارهاب ممكنة فقط بالاستناد إلى معايير وقيم القانون الدولي في إطار دور تنسيقي للأمم المتحدة.

وتابع الرئيس الروسي: “نحن قلقون على وجه الخصوص بشأن منطقتي التوتر وعدم الاستقرار في أفغانستان والشرق الأوسط وهما القريبتان من الحدود الإيرانية والاذربيجانية والروسية”.

وأضاف بوتين: “هناك تهديد خطر يتمثل بالإرهاب الدولي والجريمة العابرة للحدود ويتعلق ذلك في المقام الاول بزيادة تدفقات المخدرات وتهريب الأسلحة وحركة المسلحين”.

وأشار بوتين إلى أنه سيبحث مع نظيريه الاذربيجاني إلهام علييف والإيراني حسن روحاني خلال اجتماع في باكو في الثامن من الشهر الجاري مسألة مكافحة الإرهاب ومشروع ممر النقل الدولي شمال جنوب وغيرها من قضايا التعاون على المدى الطويل في مختلف المجالات لافتا إلى وجود آفاق لتكثيف مكافحة الإرهاب والتفاعل في مكافحة المخدرات في بشكل مشترك بين البلدان الثلاثة.

إلى ذلك شدد بوتين على الأهمية الاستراتيجية للعلاقة بين روسيا وأذربيجان موضحا أن تعزيزها وتطويرها يصب في مصلحة الحفاظ على الاستقرار والسلام في منطقة جنوب القوقاز واصفا الشراكة الروسية الاذربيجانية بانها عميقة الجذور وتقوم على اسس الصداقة وحسن الجوار والمساواة والاحترام المتبادل لمصالح كلا البلدين وعلى التاريخ والثقافة المشتركة.

ولفت بوتين إلى أن نمو صادرات المنتجات الزراعية الأذربيجانية إلى روسيا وكذلك زيادة صادرات الأسمدة والمعدات الزراعية الروسية يلعب دورا مهما في زيادة التبادل التجاري بين البلدين ويسهم بالتالي في تعميق التعاون وتبادل المنفعة في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية في مجال الطاقة والبنية التحتية والنقل وصناعة السيارات والرعاية الصحية.

وفي سياق آخر أعرب بوتين عن عزم روسيا مواصلة تقديم المساعدة لإيران في تنفيذ خطتها المتعلقة ببرنامجها النووي بما في ذلك تجهيز اليورانيوم المخصب والعمل المشترك في مجال الطاقة النووية لاغراض سلمية لافتا إلى أن البلدين اتفقا على خطط لبناء ثماني محطات للطاقة النووية في ايران من قبل الخبراء الروس.

كما أعلن بوتين دعم روسيا لجهود إيران لكي تصبح عضواً كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون قائلا..” نحن مهتمون بتعزيز تعاون وشراكة إيران في الشؤون الإقليمية ونرى في ذلك عاملاً مهماً للحفاظ على الاستقرار والأمن على أراض واسعة في آسيا الوسطى ومنطقة بحر قزوين وصولاً إلى منطقة الشرق الأوسط”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن