الشريط الإخباري

ورشة عمل في وزارة الإدارة المحلية لإطلاع طلاب المعهد الوطني للإدارة العامة على آليات عمل الوزارة وخبراتها

دمشق-سانا

بهدف الارتقاء بخبرات وأداء طلاب المعهد الوطني للإدارة العامة /اينا/ استضافت وزارة الإدارة المحلية اليوم في ورشة عمل طلاب المعهد لاطلاعهم على آليات عمل الوزارة بمختلف القطاعات ولاسيما في المجال الإغاثي والإنساني في ظل الظروف الراهنة وعمل لجنة إعادة الإعمار لتدعيم معلوماتهم النظرية بخبرات عملية والاستعانة بخبرات الوزارة لإغناء المنهاج التدريسي في المعهد.

وفي كلمة خلال الافتتاح أشار وزير الإدارة المحلية المهندس حسين مخلوف إلى أهمية اللقاء بالنسبة لطلاب المعهد “لأنه لا يمكن فصل الناحية التطبيقية عن الأكاديمية التعليمية”مستعرضا أولويات عمل الوزارة وقانون الإدارة المحلية الذي يهدف لإدارة المجتمع نفسه بنفسه من خلال مجالس الإدارة المحلية والاهتمام بالمدن وتوفير البيئة الصالحة للاستثمار فيها.

ولفت مخلوف إلى متابعة الوزارة لملف المصالح العقارية الذي يحفظ حقوق المواطنين وينجز معاملاتهم بالطريقة المثلى وخاصة بعد تفعيل العمل بمشروع أتمتة المصالح العقارية الذي عزز الثقة بقيود السجل العقاري في سورية مبينا أنه “يتم العمل حاليا على اصدار دليل للمصالح العقارية خدمة المواطن اضافة إلى متابعتها لعمل شركات النقل الداخلي في المحافظات والسعي لتطوير عملها وتوسيعها لتشمل باقي المحافظات”.

وأشار مخلوف إلى قيام الوزارة بدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر مثل برنامج مشروعي الذي يعتبر احد أهم برامج التمكين الاقتصادي والمعيشي للمناطق الفقيرة.

وفي مجال العمل الإغاثي وإعادة الإعمار أوضح مخلوف أنه تم تشكيل اللجنة العليا للإغاثة التي تعد “صورة ناصعة”عن رؤية الدولة والقيادة في متابعة واحتضان جميع المواطنين السوريين ومنحهم ما يحتاجونه من مواد غذائية واغاثية اضافة إلى الإيواء والصحة والدعم النفسي والتنمي المجتمعية.

من جهته تحدث وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف عن أهمية علم الإدارة الذي يعد الأساس للتطوير والتنمية ومحاربة الفساد داعيا إلى ايجاد الآلية الادارية المتطورة وخاصة في مجال تبسيط الإجراءات ومراكز خدمة المواطن للتخفيف من الاحتكاك بين المواطن و الموظف وسرعة إنجاز العمل.

وأشار النداف إلى الدور المهم الذي يمكن أن يؤءديه طلاب المعهد العالي للإدارة بالمستقبل في كل مفاصل الدولة معتبرا وجود الطلاب المتدربين في وزارة الادارة المحلية فرصة كبيرة لاطلاعهم على الكثير من الملفات التي تدخل في مجال عملها لتدعيم معرفتهم النظرية بتجربة عملية.

وفي تصريح لسانا أشار عميد المعهد الوطني للإدارة العامة الدكتور فواز صالوم حموي إلى أن المعهد الوطني احدث بموجب المرسوم التشريعي عام /2002/لتأهيل كوادر للنسق الثاني للإدارة العامة للتطوير والإصلاح الإداري في الوظيفة العامة مبينا أن المعهد ينظم بشكل دوري زيارات ميدانية للطلاب إلى الجهات والوزارات العامة للتعرف الى مفاصل العمل الاداري فيها وتوضيح العلاقات بين الوحدات التنظيمية في تلك الوزارات لتبادل الخبرات والحصول على المعرفة.

وفي تصريح مماثل أوضحت المهندسة اريج بلال مدير التنمية الادارية في الوزارة ان المعهد من المؤءسسات العلمية التي تؤءهل كوادر عالية المستوى لهذا من المهم اطلاعها على التجارب العملية في الملفات المهمة وخاصة أن الوزارة منوط بها ملفين مهمين هما الإغاثي وإعادة الإعمار مؤكدة أهمية التقاء طلاب المعهد مع القياد ات ودخولهم للوزارات والمؤسسات بشكل يكسبهم المزيد من الخبرة العملية.

وبين المتدرب من المعهد الوطني للإدارة العامة اينا الدفعة 13فراس ياسمينه أن أهمية المشاركة في مثل هذه الورشات تكمن في الزيارات الميدانية للجهات العامة من وزارات وهيئات للربط بين الجانب الأكاديمي مع الجانب العلمي والتطبيقي لافتا إلى أنه من المهم ربط المحاضرات النظرية مع الجانب العملي اثناء فترات التدريب خلال سنوات المعهد ولاسيما أن وزارة الادارة المحلية على تماس مباشر مع شريحة كبيرة من المواطنين وتدير أكثر من ملف له أولوية عند مختلف شرائح المجتمع.

إلى ذلك أشارت الطالبة المتدربة نرجس عيسى في تصريح مماثل إلى أن زيارة وزارة الادارة المحلية يمكن الطالب من التعرف عن كثب الى عملها ويغني تجربته لأنها على علاقة مباشرة مع المواطن نظرا للخدمات الكبيرة التي تقدمه له إضافة الى مسؤوليتها عن الملف الاغاثي في ظل ظروف الأزمة.

وخلال الورشة قدم معاون وزير الادارة المحلية لشؤون ادارة الأراضي المهندس لؤي خريطة عرضا بين خلاله دور الوزارة كصلة وصل بين وزارات الدولة من جهة والمجتمع المحلي من جهة اخرى وشرحا تفصيليا عن هيكلية الإدارة المحلية في سورية ودور وزارة الادارة المحلية في ملف الاغاثة وآلية عمل اللجنة العليا للإغاثة بينما شرح معاون وزير الإدارة المحلية للشؤون الفنية المهندس معتز قطان الية عمل لجنة اعادة الاعمار واهم ما تم تنفيذه من مهام في الآونة الأخيرة.

وفي ختام الورشة طرح الطلاب المتدربون العديد من المقترحات والتساؤلات والأفكار مؤكدين ضرورة استمرار التعاون بين الوزارة والمعهد الوطني للإدارة العامة بما يسهم في خلق الكوادر الوطنية بتأهيل عالي المستوى ليكونوا دعامة فنية في أعمار الوطن.

انظر ايضاً

الإدارة المحلية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يبحثان تطوير التعاون الثنائي

دمشق-سانا بحثت وزيرة الإدارة المحلية والبيئة رئيسة اللجنة العليا للإغاثة المهندسة لمياء شكور مع مدير …