تل جفنة… إطلالة جميلة وآثار تعود لعصور مختلفة

السويداء-سانا

تزخر محافظة السويداء بالعديد من التلال الأثرية ذات الطبيعة الجميلة والإطلالة الرائعة ومن أبرزها تلال دبة بريكة وقليب و الغرارة والحديد وجنجلة و شيحان وبركات و الجمل وجفنة وسواها.

وتشكل التلال الأثرية فى محافظة السويداء معالم حضارية تضم فى ثناياها الكثير من الشواهد الأثرية التى تعود لعصور مختلفة كالنبطية واليونانية والرومانية والصفئية والغسانية والإسلامية.

ويشكل تل جفنة الأثرى ذو الارتفاع الشاهق الذى يصل إلى 1727 مترا عن سطح البحر والواقع إلى الشرق من قرية سهوة الخضر أحد أبرز المعالم الأثرية والطبيعية فى المحافظة ومقصدا للسياحة الشعبية حيث يتيح للزائر فرصة التمتع بجمال الطبيعة والنظر إلى ما حوله من مناطق أثرية وسياحية كتلال القينة و القليب وتل شعف و قرية تل اللوز وقلعة صلخد.

ويشير الباحث الأثرى  ياسر الشعار إلى أن التل الذى تم تسجيله كتل أثرى لدى دائرة آثار السويداء يعد أحد المواقع الأثرية المهمة فى المحافظة حيث يحتوى على آثار تعود للعصور النبطية والرومانية والبيزنطية وأساسات لبيوت قديمة يعتقد أنها كانت لملوك غسان آل جفنة و منها أخذ التل اسمه حيث اتخذ الغساسنة من تل جفنة مصيفا لهم.8

ويبين  الشعار أن أبرز الآثار التى يحويها التل تتمثل فى أطلال مبان وخربة أثرية و أبراج ومقابر قديمة واضحة المعالم ومدافن منقورة فى الصخر بشكل توابيت فريدة من نوعها تدلل على مراسم وطقوس الدفن الجماعى فى الصخور وكذلك صخرة مجوفة مقلوبة بشكل طولى و مقابر دائرية تعود إلى العصر النبطى بالإضافة إلى بقايا قطع فخارية لجرار كبيرة وقطع نقدية معدنية وكسرة ساكف حجرى عليها كتابة يونانية .

كما يضم تل جفنة الأثرى بقايا أبنية حجرية لمبان تعرضت لانهيارات شديدة نتيجة العوامل الطبيعية والبشرية وصخرتين كبيرتين منحوت عليهما يعتقد أنهما استخدمتا لأغراض السقاية وبئر مياه عميق تظهر فتحته المربعة الشكل و ينحدر بعد ذلك بشكل مخروطى بالإضافة إلى حجر منحوت عليه نقش بأحرف يونانية أو نبطية.

يشار إلى أن قرية سهوة الخضر تقع إلى الجنوب الشرقى من مدينة السويداء وتتميز بتنوع طبيعتها بين الجبل والسهل ومناخها المعتدل صيفا والبارد المثلج شتاء وأشجارها الخضراء التى تمتزج مع بيوتها الحجرية البازلتية القديمة لتشكل لوحة فنية رائعة الجمال.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency